رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 29 دولارًا مسجلة أدنى مستوى في 6 أشهر - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 29 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجل أدنى مستوياتها في 6 أشهر.

ويأتي هبوط المعدن النفيس في ظل إجراء الأسواق تعديلات على سيناريو رفع أسعار الفائدة على المدى الطويل،مع توجه المصارف المركزية العالمية الكبرى، بقيادة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول لمواجهة التضخم.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول (2023) على تراجع بنحو 17 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية أمام العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.5% أو ما يعادل 28.9 دولارًا، لتصل إلى 1890.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.44%، مسجلةً 1873.36 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.83% إلى 22.43 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.29%، ليصل إلى 886.88 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.86%، ليسجل 1220.56 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.56%، ليصل إلى 106.82 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ظل الدولار قويًا عند أعلى مستوى في 10 أشهر مقابل نظرائه الرئيسين، كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية على خلفية احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية على المدى الطويل.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، أمس الثلاثاء، إن هناك احتمالًا بنسبة 40% أن يحتاج مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى رفع أسعار الفائدة "بصورة هادفة" للتغلب على التضخم.

وفي المعتاد، تضغط أسعار الفائدة المرتفعة على أسعار الذهب، إذ يلجأ المستثمرون إلى الدولار بوصفه وسيلة مؤقتة للتحوط ضد الهزات الاقتصادية، إلا أن تأثير هذه الخطوة في الأسواق يكون على المدى القريب، وليس مؤثرًا في الاستثمار على المدى البعيد.

وقال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي (IG)، ييب جون رونغ، إن السرد السائد لسعر الفائدة الأعلى على المدى الطويل يبدو أنه يتجاوز تدفقات الملاذ الآمن للمعدن الأصفر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "قد يتعيّن عليه أن يأخذ سلسلة من البيانات في المستقبل، وأبرزها تقرير التضخم والوظائف المقبل، لتقديم بعض المبررات أن الاحتياطي الفيدرالي قد لا يتابع رفع سعر الفائدة الأخير، ويكون لديه المزيد من المرونة في السياسة لخفض أسعار الفائدة إذا لزم الأمر".

ومن المقرر صدور مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة، وستصدر وزارة العمل تقرير التوظيف الشهري في 6 أكتوبر/تشرين الأول، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك في 12 من الشهر نفسه.

وانخفضت ثقة المستهلك الأميركي إلى أدنى مستوى لها منذ 4 أشهر في سبتمبر/أيلول، متأثرة بالمخاوف المستمرة بشأن ارتفاع الأسعار وتزايد المخاوف من الركود.

وقال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب، إن ممتلكاته وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 4 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق