رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع هامشيًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 27 يناير/كانون الثاني (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وجاء هبوط الذهب مع صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية، ما يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.03%، ما يعادل 60 سنتًا، ليصل إلى 1929.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 26 يناير/كانون الثاني، على تراجع بنحو 13 دولارًا من أعلى مستوياتها في 9 أشهر، لتسجل الخسارة الأولى في 6 جلسات متتالية.

وسجلت أسعار الذهب مكاسب طفيفة بنحو 0.06% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، لتسجّل الصعود الأسبوعي السادس على التوالي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.07%، ليسجّل 1930.85 دولارًا للأوقية.

بينما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.6%، مسجلًا 23.66 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 1015.30 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.4%، عند 1620.28 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة نحو 0.1% إلى 101.986 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال مدير كيديا كوموديتيز، أجاي كيديا إن الذهب يشهد تراجعًا، مع صعود الدولار، كما أن بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي تضغط قليلًا على أسعار المعدن النفيس.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وأظهرت بيانات، أمس الخميس، أن الاقتصاد الأميركي نما، في الربع الأخير من العام الماضي، بوتيرة أسرع مما توقعه الاقتصاديون؛ ما حفز الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة أعلى لمدة أطول.

ومع ذلك، كان من الممكن أن يكون هذا هو الربع الأخير من النمو القوي قبل ظهور تأثير فورة التضييق الشديدة للاحتياطي الفيدرالي؛ إذ يتوقع معظم الاقتصاديين ركودًا معتدلًا بحلول النصف الثاني من عام 2023.

يتوقع التجار على نطاق واسع أن يقلص الاحتياطي الفيدرالي رفْع أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس خلال اجتماع السياسية في المدة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 1 فبراير/شباط، من 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

بيانات نفقات الاستهلاك

أظهرت بيانات رسمية صادرة اليوم تراجع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022.

فيما ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي -المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم- خلال ديسمبر/كانون الأول 2022 بنسبة 5% على أساس سنوي، مقارنة مع 5.5% الشهر السابق له.

قال المحلل الإستراتيجي في آي جي ماركيت، يبب جون رونغ: "قد تشير مفاجأة الجانب السلبي إلى دعم توجهات الاحتياطي الفيدرالي الأقل تشددًا؛ ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى أن تكون مفيدة للسبائك؛ لأنها تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق