رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تصعد للجلسة الخامسة على التوالي - (تحديث)

مع هبوط الدولار الأميركي

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها للجلسة الخامسة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني (2023)، مع هبوط الدولار الأميركي.

وكان أسعار المعدن النفيس قد تراجعت في وقت سابق من التعاملات بفعل عمليات جني الأرباح، ومع ترقب المستثمرين البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد توجّه مسار تشديد السياسة الفيدرالية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 7.20 دولارًا، ليصل إلى 1942.60 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ أبريل/نيسان 2022.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 7 دولارات مع تراجع العملة الأميركية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1940.92 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.8%، مسجلًا 23.93 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.7%، ليصل إلى 1042.49 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.6%، عند 1702.62 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة نحو 0.3% إلى 101.637 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفسيز، هريش فايفث: "تنخفض أسعار الذهب بصفة أساسية بسبب التصحيح الفني بعد الوصول إلى أعلى المستويات".

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

وأضاف أن استقرار الدولار يؤثر -أيضًا- في معنويات سوق المعدن النفيس، حسبما ذكرت وكالة رويترز ، قبل أن يتحول للهبوط.

وينصب تركيز السوق الآن على بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الرابع المقرر غدًا الخميس، التي قد تحدد نغمة الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه في الفترة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 1 فبراير/شباط.

توقعات سعر الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، إن الذهب قد يرتفع إذا كانت هناك علامات على تباطؤ الاقتصاد الأميركي، إذ سيُبطئ الاحتياطي الفيدرالي -قريبًا- وتيرة تشديده وخفض أسعار الفائدة.

وأضاف: "ومع ذلك، لكي تخترق أسعار الذهب مستوى 2000 دولار، يجب أن يستمر الدولار الأمريكي في التراجع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويتوقع معظم المستثمرين أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأسبوع المقبل.

وأبطأ المصرف المركزي الأميركي وتيرته المتشددة إلى 50 نقطة أساس الشهر الماضي، بعد 4 زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

ويرى محلل رويترز الفني وانغ تاو، أن أسعار الذهب قد ترتفع إلى نطاق 1956-1969 دولارًا للأوقية.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن الصادرات السويسرية من الذهب إلى دول من بينها الصين وتركيا وسنغافورة وتايلاند قفزت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق