رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب في نهاية اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

وترتبط أسعار الذهب إلى حدّ كبير بقوة العملة الأميركية وضعفها، إذ يؤدي تراجع الدولار إلى ارتفاع المعدن الأصفر، والعكس، في ظل لجوء المستثمرين إليه وقت الحاجة بصفته أداة تحوط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسبَّب تراجع الدولار الأميركي، أمس الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول، في ارتفاع سعر المعدن الأصفر بنحو 19 دولارًا في نهاية التعاملات، إذ انخفضت كلفة السبائك للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجَع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.4%، ما يعادل 7.3 دولارًا ليسجل 1815.80 للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد محالّ الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد سجلت مكاسب أسبوعية بنحو 0.2% بنهاية الأسبوع الماضي، أي ما يصل إلى 4 دولارات، في ظل تراجع الدولار الأميركي، الذي دفع المعدن الأصفر إلى تحقيق مكاسب بقيمة 9 دولارات ليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.50%، ليسجّل 1804.57 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.1%، مسجلًا 23.79 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.1%، ليصل إلى 1012.44 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.5%، إلى 1832.90 دولارًا للأوقية.

في هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 104.313 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، يوان يونغ، إن ارتفاع العملة الأميركية يدفع باتجاه تراجع أسعار الذهب، في وقت تتحسن فيه معنويات السوق، مع إعلان الصين اقترابها من تخفيف وإلغاء القواعد الصارمة في مواجهة جائحة كورونا.

يشار إلى أن لجنة الصحة الوطنية في الصين قالت، إن بكين، التي تعدّ أكبر مستهلكي الذهب، لن تطالب المسافرين الوافدين إليها بدخول الحجر الصحي بداية من يوم 8 يناير/كانون الثاني المقبل 2023، وهو ما يعدّ قفزة في أداء البلاد، التي طبّقت أكثر القيود صرامة منذ عام 2020.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت ارتفاعًا يقارب 200 دولار أميركي، منذ انخفاضها لأدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك في أواخر شهر سبتمبر/أيلول الماضي 2022، إذ أدت توقعات تباطؤ رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لإضعاف جاذبية الدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق