رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 30 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وارتفعت الورقة الخضراء بعد صدور بيانات اقتصادية اليوم، ما يرفع تكلفة شراء المعدن الأصفر لحائزي العملات الأخرى.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- نحو 1.7%، ما يعادل 30.10 دولارًا، ليسجل 1795.30 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، على استقرار عند أعلى مستوى في أسبوع سجّلته في جلسة الثلاثاء.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.5%، ليسجّل 1786.39 دولارًا للأوقية.

في المقابل تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 2.5%، مسجلًا 23.59 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 2.1%، ليصل إلى 981.40 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.1%، إلى 1680.50 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفاع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 104.55 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

أظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثالث الصادرة اليوم نمو الاقتصاد بنحو 3.2%، مقارنة مع 2.9% في التقديرات السابقة.فيما ارتفعت طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتجدة بمقدار ألفي طلب، لتصل إلى 216 ألف في الأسبوع الماضي.

سيفحص المتداولون أيضًا بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، المقرر إجراؤها يوم الجمعة، بحثًا عن مؤشرات على التضخم.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

وقال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مائير: "يحتفظ الذهب بنطاق محدد؛ حيث إن التداول ضعيف إلى حد ما، كما أن المستثمرين في وضع الانتظار والترقب، وستكون بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي مهمة".

وأضاف: "إذا استمر التضخم في الانخفاض؛ فسوف يضعف الدولار أكثر وسيحصل الذهب على نغمة أكثر ثباتًا".

تُعرف السبائك تقليديًا باسم التحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة أثر في جاذبية المعدن؛ لأنه لا يدفع أي فائدة.

أسعار الفائدة

خفّض مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتيرة رفع أسعار الفائدة تدريجيًا إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول بعد 4 زيادات متتالية في الأسعار بمقدار 75 نقطة أساس.

ومع ذلك، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إلى أن المصرف المركزي الأميركي سوف يرفع أسعار الفائدة العام المقبل.

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 200 دولار منذ انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين في أواخر سبتمبر/أيلول؛ إذ أدت التوقعات حول تباطؤ رفع أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي إلى إضعاف سعر الدولار.

توقعات سعر الذهب

من المتوقع أن يتجه السعر الفوري للذهب إلى 1833 دولارًا للأوقية، وفقًا لمحلل وكالة رويترز الفني، وانغ تاو.

وأبلغت الصين، أكبر مستهلك للذهب، عن 3030 إصابة جديدة مصحوبة بأعراض كورونا في 21 ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بـ3101 في اليوم السابق.

وقال مائير إنه إذا عادت عمليات الإغلاق وشهدنا شللًا في الاقتصاد الصيني؛ فسوف يتأثر الطلب وسيكون هبوطيًا لجميع السلع؛ بما في ذلك الذهب والمعادن الصناعية الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق