رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع وتسجل ثاني خسائر أسبوعية على التوالي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 3 مايو/أيار 2024، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.6%.

وسجل المعدن النفيس ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي؛ إذ ظل المستثمرون حذرين بشأن الإشارات الاقتصادية حول الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 2 مايو/أيار، على تراجع، متخلية عن بعض المكاسب التي حققتها يوم الأربعاء، وسط ترقب لصدور بيانات أميركية جديدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.06%، أو ما يعادل دولارًا واحدًا لتصل إلى 2308.6 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.6% أو ما يعادل 38.6 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.31%، لتصل إلى 2300.76 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.79% إلى 26.47 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.38% عند 958.32 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.05%، ليسجل 946.87 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.25%، ليصل إلى مستوى 105.04 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت أسعار الذهب أكثر من 120 دولارًا بعد أن سجّلت مستوى قياسيًا عند 2431.29 دولارًا في وقت سابق من أبريل/نيسان.

وقال الخبير الإستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس (OCBC FX) كريستوفر وونغ، إن الانخفاض الكبير خلال الأسبوعين الماضيين كان بسبب تلاشي المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية وإعادة التسعير المتشددة لأسعار الذهب.

أثارت الجهود المتجددة التي تقودها مصر لإحياء المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل وحماس توقعات باحتمال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الأفق.

أشار الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، إلى أنه لا يزال يميل نحو التخفيضات النهائية في تكاليف الاقتراض، لكنه وضع علامة حمراء على قراءات التضخم الأخيرة المخيّبة للآمال والتي قد تجعل تخفيضات أسعار الفائدة هذه لمدة من الوقت في المستقبل.

وتتوقع الأسواق احتمالًا بنسبة 73% لخفض أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدوواتش (FedWatch).

ويعد الذهب أداة للتحوط من التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من جاذبية الأصول التي لا تدر عائدًا.

وأضاف وونغ أن ضعف قراءة جداول الرواتب الأميركية قد يوفر دعمًا لأسعار الذهب، لكن التقرير الأفضل قد يؤثر في الأسعار، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت بيانات أميركية -الجمعة- ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 175 ألف وظيفة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، وهي أقل زيادة في 6 أشهر، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 3.9%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق