رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثامنة على التوالي.

ويتداول المعدن النفيس قرب أدنى مستوياته في 7 أشهر، حيث ارتفعت عوائد السندات الأميركية بدعم بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة، ما يشير إلى أن هناك مجالًا لمزيد من تشديد السياسة النقدية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 6 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة بالقرب من أعلى مستوياتها في 10 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.42%، أو ما يعادل 6.7 دولارًا لتصل إلى 1834.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:45 بتوقيت غرينتش (8:45 بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.19%، لتسجل 1819.50 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.25% إلى 20.92 دولارًا للأوقية،بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.18%، ليصل إلى 870.23 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.62%، ليسجل 1171.79 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى 106.8 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء للجلسة السابعة على التوالي، لتلامس أدنى مستوياتها منذ مارس/آذار عند 1813.90 دولارًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي على خلفية بيانات تظهر زيادة غير متوقعة في فرص العمل الأميركية في أغسطس/آب.

وقال رئيس الأبحاث في نيرمال بانغ كوموديتيز في مومباي، كونال شاه، إن عمليات البيع المستمرة في سندات الخزانة الأميركية تُبقي أسعار الذهب تحت الضغط، لكن بما أن معظم التحركات قد سُعّرت، فلا ينبغي أن يكون هناك أي تصحيحات أخرى في أسعار السبائك.

وأضاف: "نحن في نهاية دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي مع احتمال 25 نقطة أساس أخرى، وأعتقد أن الأمر سينتهي بعد ذلك.. التحركات الأخيرة مؤلمة للغاية، وهذا ما نشهده الآن"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع العائد على السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياته في 16 عامًا، ما قلل الطلب على السبائك التي لا تدر فائدة.

وينظر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل، بصفتها دليلًا على نجاح سياساتهم النقدية.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أمس الثلاثاء، إنها متفائلة للغاية بشأن آفاق الاقتصاد، مضيفة أن التضخم يتراجع على المدى القصير، وأن سوق العمل "قوية للغاية".

وأعلنت كبرى شركات صناعة السيارات العالمية، أمس الثلاثاء، ارتفاعًا في مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة للربع الثالث، مدعومة بالطلب المرن على أحدث الموديلات وتحسُّن الإمدادات.

وقال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.2% إلى 873.35 طنًا أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق