رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 6 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة بالقرب من أعلى مستوياتها في 10 أشهر.

ويستمر ارتفاع العملة الأميركية ضمن سلة العملات الرئيسة، بجانب تحرك عوائد السندات الأميركية، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، الأمر الذي أسفر عن استمرار نزيف خسائر المعدن الأصفر لمدة 7 جلسات متوالية.

وكانت أسعار الذهب قد خسرت 19 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع قوي للعملة الأميركية، وذلك وسط ترقب المستثمرين لبيانات سوق العمل في الولايات المتحدة، التي من المقرر صدورها هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 5.7 دولارًا لتصل إلى 1841.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15%، لتسجل 1825.27 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.57% إلى 21.16 دولارًا للأوقية، أما سعر البلاتين الفوري فقد انخفض بنسبة 0.86%، ليصل إلى 874.12 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.1%، ليسجل 1183.89 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى 107.05 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يأتي تراجع أسعار الذهب في وقت يتأهب فيه المتعاملون لتلقي بيانات التضخم الأميركية، بالإضافة إلى عدد من بيانات سوق العمل خلال الأسبوع الجاري، وهي التي من المقرر أن تحدد مسار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال المرحلة المقبلة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 29 سبتمبر/أيلول (2023)، بتراجع بلغ نحو 12.5 دولارًا، وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية، كما سجلت الأسعار خسائر أسبوعية وشهرية وفصلية.

وكان رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، قد وصف البيانات الصادرة من أميركا بأنها قد أصبحت أكثر مرونة، متوقعًا أن ضغوط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بدأت تلقى صدى في أماكن جديدة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وتمكّن الدولار الأميركي من تحقيق استقرار قرب أعلى مستوى له منذ 10 أشهر، في حين كشفت بيانات اقتصادية عن أن التضخم الأساسي في الولايات المتحدة تراجع في شهر أغسطس/آب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واقترب متوسط مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي -وهو مقياس للتضخم يراقبه مجلس الاحتياطي الفيدرالي- من هدف الـ2% للأشهر الـ3 الماضية، في حين قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز، إن المصرف المركزي قد ينتهي من رفع أسعار الفائدة مع عودة ضغوط التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق