رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 48 دولارًا مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بقيمة 48 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

يأتي ذلك بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (المصرف المركزي الأميركي) نهاية دورة تشديد السياسة النقدية، وسط إشارات إلى انخفاض تكاليف الاقتراض في عام 2024.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 4 دولارات بعد هبوط ممتد على مدار 4 جلسات متتالية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 2.4%، أو ما يعادل 47.6 دولارًا، لتصل إلى 2044.9 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.22% إلى 2032.16 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.05% إلى 24.07 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.29% عند 960.27 دولارًا للأوقية، بينما قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 11.9%، ليسجل 1112.5 دولارًا للأوقية.

في المقابل، هبط مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.85%، ليصل إلى مستوى 101.99 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد تسبّب قرار الاحتياطي الفيدرالي في إطلاق صاروخ تحت أسعار الذهب، التي استخدمت الدعم عند 1980 دولارًا بوصفها نقطة انطلاق لكسر السقف البالغ 2000 دولار للأوقية".

وأضاف: "من المؤكد أن هذا يضع الدولار الأميركي في نقطة ضعف مع اقتراب نهاية العام، وهو الشهر الذي يميل إلى توليد عوائد هبوطية للدولار ويستفيد منه الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الثالث على التوالي، كما كان متوقعًا على نطاق واسع؛ إذ يتوقع ما يقرب 17 من أصل 19 مسؤولًا في الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة سيكون أقل بحلول نهاية عام 2024 عما هو عليه الآن.

في غضون ذلك، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن المصرف المركزي الأميركي قد انتهى على الأرجح من رفع أسعار الفائدة، لكنه أبقى الباب مفتوحًا أمام خيار التحرك مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوعين مقابل منافسيه؛ ما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، في حين تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها منذ أغسطس/آب.

تقدر الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 73% تقريبًا لخفض سعر الفائدة في مارس/آذار من جانب الاحتياطي الفيدرالي، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأبقى كل من البنك المركزى الأوروبي والبنك المركزي البريطاني -اليوم الخميس- سعر الفائدة الرئيسي على الودائع دون تغيير عند 4 % لأوروبا، و 5.25% في بريطانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق