رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 5 جلسات - (تحديث)

وسط حالة ترقب لقرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول (2023)، بعد هبوط ممتد على مدار 4 جلسات متتالية.

يأتي ذلك، وسط حالة ترقب بين المستثمرين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بشأن سعر الفائدة وتوقعات السياسة، المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول على تراجع، لتواصل الهبوط الممتد للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن بلغت أدنى مستوياتها خلال 3 أسابيع في جلسة الإثنين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.2%، أو ما يعادل 4.1 دولارًا، ليصل إلى 1997.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.4% إلى 1980.40 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.64% إلى 22.63 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.33% عند 920.65 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.52%، ليسجل 967.23 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.05%، ليصل إلى مستوى 103.92 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ستُصدر لجنة السياسة المعنية بتحديد أسعار الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بيان سياستها وقرار سعر الفائدة عند الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (10:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، يليه المؤتمر الصحفي للرئيس جيروم باول.

ويتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يترك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% -5.50% هذا الأسبوع، كما يتوقعون فرصة بنسبة 75% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مايو/أيار المقبل.

سوف يتطلع المستثمرون إلى تعليقات باول التي يمكن أن تلقي مزيدًا من الضوء على توقعات السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، وسط توقعات بتخفيض أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2024.

وقال رئيس قسم الماكرو العالمي في تاتسي لايف (Tastylive)، إيليا سبيفاك: "في نوفمبر/تشرين الثاني، كان هناك تحول كبير في توقعات السوق بما يتعلق بتوقعات سعر الفائدة الفيدرالي، ورأينا الدولار والعوائد تنخفض بسبب ذلك، وهذا ساعد أسعار الذهب".

وأضاف: "مع ذلك، أعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي لا يريد المبالغة في تأييد وجهة نظر متشائمة لأن توقعات التضخم قد تتأرجح بعد ذلك"، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل في أميركا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% خلال الشهر الماضي، بعد أن ظل مستقرًا في أكتوبر/تشرين الأول السابق، على عكس توقعات المحللين المرجحين بقاء المؤشر دون تغير خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وتعزز البيانات وجهة النظر أن الاحتياطي الفيدرالي من غير المرجح أن يخفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل، مما سيؤثّر في الاستهلاك، إذ سيركّز المستثمرون على تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وجهات نظرهم حول الاقتصاد وأين يرون أسعار الفائدة في الأرباع القادمة.

من جانبه، قال أس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت بنسبة 0.33% إلى 875.65 طنًا أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق