رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب بقيمة 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي وسط ترقب لتحركات المصارف المركزية.

ويتطلّع المستثمرون إلى العديد من السياسات المركزية الرئيسة؛ إذ سيتم إصدار بيانات التضخم الأميركية، واجتماعات المصارف المركزية هذا الأسبوع لمزيد من التوجيه بشأن مسار أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 32 دولارًا مع ارتفاع الدولار، وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وصدور بيانات قوية عن حالة التوظيف في الولايات المتحدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1%، أو ما يعادل 20.8 دولارًا، لتصل إلى 1993.7 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.17% إلى 1981.19 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.70% إلى 22.84 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.67% عند 914.45 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.61%، ليسجل 961.96 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 104.11 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

سجّلت أسعار الذهب أعلى مستوى تاريخي لها في جلسة الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عند 2135 دولارًا للأوقية، إلا أنها بدأت تتراجع مع بعض مؤشرات التعافي في الاقتصاد الأميركي، التي أدت إلى إحجام المستثمرين عن بعض المراهنات.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووترر: "تسببت أرقام الوظائف القوية، يوم الجمعة، في إعادة تشكيل التوقعات بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي في العام المقبل؛ ما يوفر مدة راحة للدولار وعوائد السندات ويفرض بعض الضغط النزولي على أسعار الذهب".

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية -يوم الجمعة- إضافة 199 ألف وظيفة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بـ150 ألف وظيفة في القراءة السابقة، وبزيادة عن توقعات الخبراء المرجحين لزيادتها بنحو 180 ألفًا فقط.

كما سجّل معدل البطالة الأميركية 3.7% في نوفمبر/تشرين الثاني؛ ما يقل عن توقعات الخبراء المرجّحة لوصول معدل البطالة إلى 3.9%.

وتُعَد البيانات، التي جاءت أعلى من توقعات الخبراء، إيجابية وتشير إلى قوة سوق العمل، وربما يحفز الفيدرالي الأميركي على عدم إنهاء سياسته النقدية المتشددة خلال الأشهر المقبلة.

توقعات أسعار الفائدة الأميركية

دفعت البيانات المتداولين إلى تقليص التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يخفّض أسعار الفائدة في شهر مارس/آذار؛ إذ تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 45% تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار، انخفاضًا من 60% قبل تقرير الوظائف.

ستتم مراقبة تقرير أسعار المستهلك الأميركي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني عن كثب؛ بحثًا عن مزيد من الأدلة بشأن أسعار الفائدة قبل بيان الاحتياطي الفيدرالي وتعليقات رئيسه جيروم باول، يوم الأربعاء.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25%-5.50% هذا الأسبوع، كما سيعقد المصرف المركزي الأوروبي ومصرف إنجلترا ومصرف النرويج والمصرف الوطني السويسري اجتماعات السياسة الخاصة بهم يوم الخميس.

ويتوقّع مصرف غولدمان ساكس أن يُخَفِّض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لأول مرة في الربع الثالث من العام المقبل، في وقت أبكر من توقعاته السابقة للربع الرابع، مستشهدًا بأخبار تضخم أفضل.

وفي الوقت نفسه، خفّض مضاربو الذهب في كومكس صافي مراكزهم الطويلة بمقدار 11.895 عقدًا إلى 132.515 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 5 ديسمبر/كانون الأول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق