رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وترقب المستثمرين لبيانات الوظائف.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 4.1% خلال تعاملات اليوم الخميس، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي تراجع أسعار الذهب، في وقت يبدو فيه المستثمرين في حالة إحجام عن القيام بمراهنات كبيرة قبل صدور بيانات الوظائف الأميركية المهمة في وقت لاحق هذا الأسبوع والتي قد تقدم المزيد من الدلائل على مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 12 دولارًا في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.5 دولارًا، لتصل إلى 2046.40 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.23% إلى 2030.21 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 23.81 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.26% عند 912.44 دولارًا للأوقية،كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.24%، ليسجل 978.07 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.64%، ليصل إلى مستوى 103.48 نقاط.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات هذا الأسبوع علامات تدريجية على تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة، مع انخفاض فرص العمل إلى أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف العام في أكتوبر/تشرين الأول، بينما ارتفعت كشوف المرتبات الخاصة بأقل من المتوقع في الشهر الماضي.

ويتحول تركيز المستثمرين حاليًا إلى بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية المقرر صدورها غدًا الجمعة قبل التوقعات الاقتصادية وأسعار الفائدة المحدثة من الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة المقرر في 12-13 ديسمبر/كانون الأول.

قال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في إيه بي سي ريفينيري (ABC Refinery) نيكولاس فرابيل: "التوقعات على نطاق واسع ستكون لأرقام أقل للقطاع غير الزراعي؛ لذلك إذا جاء هذا الرقم بالتوقعات نفسها أو أعلى، فقد تتوقع بعض عمليات البيع في الذهب".

وأدت التعليقات الحذرة الأخيرة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي وعدد كبير من البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع إلى زيادة التوقعات بأن أسعار الفائدة الأميركية قد بلغت ذروتها وأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

يتوقع المتداولون احتمالًا بنحو 60% لخفض أسعار الفائدة بحلول مارس/آذار من العام المقبل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محللو إيه إن زد: "البيانات الاقتصادية الأضعف من المتوقع تعزز التوقعات بتخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي"، موضحين أن تخفيضات أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام المقبل (2024) يجب أن تكون داعمة للطلب على الاستثمار في الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق