رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 32 دولارًا وتسجل أعلى مستوى في تاريخها - (تحديث)

مع تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي

قفزت أسعار الذهب بقيمة 32.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول (2023)، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا، بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي الأميركي وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط من جديد.

وصرح رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول -في خطاب الجمعة- بأن الدعوات إلى خفض أسعار الفائدة سابقة لأوانها، وأنه من الممكن حدوث ارتفاعات أخرى، إلّا أن التعليقات أعطت دعمًا لبعض وجهات النظر القائلة بأن المركزي الأميركي قد انتهى من رفع الفائدة.

وتأتي تصريحات باول، بعد ظهور بيانات تشير إلى تباطؤ التضخم وعززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة وانتهاء سياسة التشديد المالي في الولايات المتحدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 10 دولارات بعد صدور بيانات أميركية، لكنها حققت مكاسب شهرية بنسبة 3.1% أو ما يعادل 63 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 1.6%، أو ما يعادل 32.5 دولارًا، لتصل إلى 2089.7 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى في تاريخها، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 3.2% أو ما يعادل 66.2 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.75% إلى 2072.14 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.58% إلى 25.42 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.50% عند 934.21 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.14%، ليسجل 1008.06 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.34%، ليصل إلى مستوى 103.14 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات في الولايات المتحدة، يوم الخميس، ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي بشكل معتدل في أكتوبر/تشرين الأول، في حين كانت الزيادة السنوية في التضخم هي الأقل خلال أكثر من عامين ونصف العام.

ورجح محللون أن يؤدي انخفاض الضغوط التضخمية وتسهيل سوق العمل إلى تشجيع الاحتياطي الفيدرالي على إنهاء حملة رفع أسعار الفائدة، ويعزز إمكان التخفيضات في الأشهر المقبلة، وهو الأمر الذي أشار إليه اثنان من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أيضًا هذا الأسبوع.

وقال المحلل سيمبسون: "ومع ذلك، ربما كان التدفق في نهاية الشهر عاملًا أيضًا، وتميل الموسمية إلى تفضيل مكاسب الذهب بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق