رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع صدور بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، مع صدور بيانات أميركية عن الناتج المحلي.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأميركي اليوم الأربعاء، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي قدره 5.2% في الربع الثالث من 2023، ما يزيد على التوقعات التي كانت ترجح نمو بـ5%.

ويُتداول المعدن النفيس عند أعلى مستوياته في نحو 7 أشهر مدفوعة بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، مع تزايد ثقة المستثمرين في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة بحلول النصف الأول من العام المقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني بأكثر من 27 دولارًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.33%، أو ما يعادل 6.9 دولارًا، لتصل إلى 2067.1 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.25% إلى 2046.13 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.28% إلى 25.10 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.85% عند 936.48 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.21%، ليسجل 1032.40 دولارًا للأوقية.

وصعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 102.81 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كيلفن وونغ: "الذهب مدفوع بتوقعات السوق المتزايدة لتحول الاحتياطي الفيدرالي من الميل المتشدد إلى الميل الحذر في النصف الأول من العام المقبل، في وقت أبكر مما حدث من قبل".

وأضاف: "النقطة الرئيسة التي يجب البحث عنها هي بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، وتتوقع الأسواق تباطؤًا آخر في الضغوط التضخمية الأميركية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أشار محافظ الاحتياطي الفيدرالي، كريستوفر والر، يوم الثلاثاء إلى خفض محتمل لسعر الفائدة في الأشهر المقبلة.

يتوقع المتداولون الآن احتمالًا يزيد عن 70% لتخفيف أسعار الفائدة في مايو/أيار، مقارنة باحتمال 50% يوم، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويترقب المستثمرين بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسة - مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي- يوم الخميس.

مما جعل الذهب أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى، وصول مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 3 أشهر مقابل منافسيه، وكان على وشك تسجيل أسوأ أداء شهري له منذ عام.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من شهرين عند 4.2629%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق