رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 10 دولارات.. وتسجل مكاسب شهرية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 10 دولارات في نهاية اليوم الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بعد صدور بيانات أميركية، لكنها حققت مكاسب للشهر الثاني على التوالي.

وأشارت بيانات رسمية إلى تباطؤ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة إلى 3% في أكتوبر/تشرين الأول على أساس سنوي، بعد أن بلغ 3.4% خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأميركي، أمس الأربعاء، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة نما بمعدل سنوي قدره 5.2% في الربع الثالث من 2023، ما يزيد على التوقعات التي كانت ترجح نموًا بـ5%.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 7 دولارات، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، مع صدور بيانات أميركية عن الناتج المحلي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.47%، أو ما يعادل 9.9 دولارًا، لتصل إلى 2057.2 دولارًا للأوقية، مسجلة مكاسب شهرية بنسبة 3.1% أو ما يعادل 63 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.44% إلى 2035.15 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.66% إلى 25.19 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.42% عند 930.80 دولارًا للأوقية، وكذلك انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.79%، ليسجل 1013.49 دولارًا للأوقية.

وصعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.66%، ليصل إلى مستوى 103.44 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

خفض المستهلكون في الولايات المتحدة إنفاقهم خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول على أساس شهري، مع استمرار تباطؤ التضخم، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأميركي يتجه إلى النمو بوتيرة أقل.

وأظهرت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي الأميركي-الخميس- ارتفاع نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.2% خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بـ0.3% في سبتمبر/أيلول الماضي.

وشكّل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث مفاجأة صعودية؛ إذ فشلت البيانات في التأثير في رهانات السوق لخفض أسعار الفائدة، وتستمر المعنويات بتلقي إشارات من تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة.

وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع إلى إمكان خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة ويتوقعون تباطؤ النمو واستمرار تراجع التضخم؛ ما أدى إلى انخفاض العائدات على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها منذ شهرين ونصف الشهر عند 4.2470%.

وقدّم المتداولون الآن رهاناتهم لخفض سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي من فرصة 80% في مايو/أيار إلى فرصة واحدة من اثنتين في مارس/آذار.

وسينصب تركيز المستثمرين أيضًا على تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي من المقرر أن يتحدث يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق