سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

هل عاد ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر عند 800 مليون قدم؟ (خاص)

ياسر نصر - عبدالرحمن صلاح

يشكّل استئناف ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر العمود الفقري في عودة صادرات القاهرة خلال فصل الشتاء، بعد أن تراجعت بصورة كبيرة على خلفية قطع الإمدادات وزيادة الطلب المحلي.

وأكدت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن "ضخ الغاز من إسرائيل إلى القاهرة عاد إلى مستواه الطبيعي".

والمقصود بالمستوى الطبيعي هنا هو 800 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ومع عودة ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، تخطط الأخيرة لتوجيه نحو مليار قدم مكعبة يوميًا لمحطات الإسالة من أجل التصدير خلال يناير/كانون الثاني المقبل.

الغاز الإسرائيلي

أكدت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن ضخّ الغاز الإسرائيلي إلى مصر عاد إلى مستواه الطبيعي بداية هذا الأسبوع فقط، وتحديدًا يوم السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني

وأضافت أن ضخ الغاز الإسرائيلي كان قد استؤنف في 2 نوفمبر/تشرين الثاني عند مستوى 200 مليون قدم مكعبة، ثم ارتفع تدريجيًا إلى 400 مليون قدم مكعبة، وظل ثابتًا لمدة أسبوعين عند هذا الحدّ، إلى أن بدأ الارتفاع تدريجيًا مرة أخرى إلى 800 مليون قدم مكعبة يوميًا.

محطة لضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر
محطة لضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر- أرشيفية

كانت القاهرة قد أعلنت في بيان، يوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تراجع معدل ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر للرقم "صفر"، هبوطًا من 800 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وعاد تدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر بعد 4 أيام من التوقف، لكن بمستويات متدنية، في ظل استمرار توقّف حقل تمار عن الإنتاج، وتوجيه غالبية الإمدادات من حقل ليفياثان لتغطية الاحتياجات المحلية في تل أبيب.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

تستورد مصر نحو 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي سنويًا من حقلي تمار وليفياثان، تستعملها في تلبية الطلب المحلي ومحطات الإسالة التي تستقبل الغاز عبر خطوط الأنابيب، وتصدّره إلى أوروبا في صورة غاز مسال.

ويشكّل الغاز الإسرائيلي نحو 10% من استهلاك مصر للغاز أو أقلّ قليلًا، إذ تعمل القاهرة على تصدير بعضه إلى أوروبا في شكل غاز مسال.

ويتراوح إنتاج مصر من الغاز بين 5.9 و6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين يصل الاستهلاك إلى 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا خلال الصيف، ويجري تدبير باقي الاحتياجات من 850 لـ 900 مليون قدم مكعبة يوميًا عبر الاستيراد من إسرائيل.

ومع تراجع الاستهلاك محليًا واستمرار القاهرة في تنفيذ خطة تخفيف الأحمال، هناك توقعات بتراجع الطلب إلى 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا بداية من يناير/كانون الثاني المقبل، ما يوفر نحو مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز لتصديرها إلى الخارج.

وفي الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، انخفضت صادرات الغاز المسال المصرية بنسبة 50% مقارنة بالمدة نفسها من 2022، مع زيادة استهلاك الغاز في توليد الكهرباء خلال فصل الصيف شديد الحرارة.

وحصلت منصة الطاقة على معلومات تفيد بأن 3 شحنات غاز مسال غادرت مصر خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023)، على الرغم من معاناة البلاد أزمة نقص وقود دفعت إلى زيادة عدد ساعات انقطاع الكهرباء في مختلف محافظات الجمهورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق