رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للارتفاع مع ترقب قرار الفيدرالي - (تحديث)

ووسط تراجع الدولار الأميركي

تحولت أسعار الذهب للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، لتتعافى قليلاً من أدنى مستوياتها منذ منتصف فبراير/شباط والمسجلة في وقت مبكر من التعاملات.

وجاءت مكاسب المعدن الأصفر مع تحول الدولار للهبوط وتقلص حدة ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لكن لا يزال الرفع الوشيك لمعدل الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يضعف جاذبية السبائك باعتبارها وسيلة للتحوط من التضخم.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على تراجع بأكثر من 48 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة تزيد عن 0.4%، لتنهي الجلسة عند مستوى 1870.60 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:06 مساءً بتوقيت غرينتش (09:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1868.39 دولارًا للأوقية.

وحول المعادن الأخرى، ارتفع سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 0.3%، إلى 22.66 دولارًا للأوقية.

كما قفز سعر البلاديوم الفوري 1.9%، مسجلًا 2257.69 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.9% عند 965.45 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، والذي يرصد أداء الورقة الأميركية مقابل سلة مكونة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 103.453 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير مسؤولي الإستراتيجية في تيغر بروكيرز، مايكل مكارثي، إن هناك مخاطر هبوط قصيرة الأجل للذهب، ولدينا نطاق مستهدف من 1810 دولارات إلى 1790 دولارًا، مع الضغط الناتج عن ارتفاع أسعار الفائدة والدولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وظل الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في 20 عامًا، ما يجعل الذهب المسعّر بالدولار الأميركي أقل جاذبية للمشترين في الخارج، في حين بلغت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أمس الإثنين 3% لأول مرة منذ ديسمبر/كانون الأول 2018.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

معدل الفائدة

بدأت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي اجتماعها بشأن معدل الفائدة اليوم، ومن المتوقع أن ترفع تكاليف الاقتراض بمقدار نصف نقطة مئوية عندما تعلن قرارها غدًا الأربعاء.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة في سياسته بمقدار 25 نقطة أساس في مارس/آذار الماضي، ومن المرجح أن يبدأ قريبًا في تقليص حيازاته من الأصول، إذ يحاول تشديد السياسة النقدية في حقبة ما بعد الوباء وكبح جماح التضخم المتصاعد.

بينما يُنظر إلى الذهب على أنه وسيلة للتحوط ضد التضخم، تميل معدلات الفائدة المرتفعة وعائدات السندات الأميركية قصيرة الأجل إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

وقصفت القوات الروسية مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، ودمرت عدة بلدات في شرق أوكرانيا، في حين أعد الاتحاد الأوروبي عقوبات على مبيعات النفط الروسية بعد أن قالت ألمانيا إنها مستعدة لدعم الحظر.

ويُنظر إلى السبائك على أنها مخزن آمن للقيمة في أوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق