رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا.. وتسجل خسائر أسبوعية وشهرية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 20 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تراجع العملة الأميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية وشهرية.

ويأتي أداء المعدن الأصفر؛ إذ أدت البيانات الاقتصادية الأميركية المقلقة إلى عودة بعض الاهتمام بمعدن الملاذ الآمن.

وعلى الرغم من الارتفاع فإنه المعدن سجل أول انخفاض شهري لها منذ يناير/كانون الثاني، وسط الرهانات على زيادات كبيرة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 1.1%، بما يعادل 20.40 دولارًا، ليصل إلى 1911.70 دولارًا للأوقية.

وسجلت أسعار المعدن خسائر أسبوعية وشهرية بنحو 1.2% و2.2% على التوالي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.9%، ليصل إلى مستوى 1911.78 دولارًا للأوقية.

وبالنسبة إلى المعادن الأخرى، انخفض سعر عقود الفضة -تسليم يونيو/حزيران- بنحو 0.3%، إلى 23.09 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع سعر البلاتين الفوري أكثر من 2.9%، ليصل إلى 948.32 دولارًا للأوقية، كما قفز سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4%، مسجلًا 2325.23 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، إلى 103.079 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

البيانات الأميركية

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك، إن رقم الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المخيب للآمال قد يخفف بعض الضغط عن الاحتياطي الفيدرالي للتشديد بقوة كما ألمح، وهو خطاب ضغط على الذهب في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف سبيفاك: "أعطت البيانات الاقتصادية دفعة جديدة للذهب وأعادت الدولار قليلًا.. ولا أتوقع أن تستمر هذه التحركات رغم ذلك"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واتفق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي حول خطط تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة هذا العام، لكنهم ما زالوا منقسمين حول ما يمكن أن يكون قرارًا حاسمًا بشأن مكان التوقف لتجنب جر الاقتصاد إلى الركود.

عوامل مؤثرة

تزيد معدلات الفائدة وعائدات السندات المرتفعة في الولايات المتحدة قصيرة الأجل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

كما استفاد المعدن الأصفر من خسائر الأسهم الأميركية بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم.

قال كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس التجارية، مات سيمبسون: "قطار الشحن -المعروف أيضًا باسم الدولار الأميركي- سيتعيّن عليه أن يتباطأ في مرحلة ما.. وهذا يمكن أن يبشر بالخير للذهب عندما يحدث".

كما أدى هبوط العملة الأميركية إلى تراجع أسعار المعدن النفيس، إذ يجعل الذهب المسعّر بالدولار أقل جاذبية لأصحاب العملات الآخرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق