رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 23 يناير/كانون الثاني 2023، لتسجّل أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022، وسط معاملات محدودة بالتزامن مع عطلة رأس السنة القمرية في شرق آسيا.

يأتي ذلك مع ضعف أداء الدولار واحتمالات تباطؤ رفع أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي دعم المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.02%، ما يعادل 0.40 دولارًا، ليصل إلى 1928.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع العملة الأميركية.

وارتفعت أسعار المعدن النفيس بأكثر من 0.3%، ما يعادل 6.5 دولارًا، خلال الأسبوع الماضي.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1929.70 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.4%، مسجلًا 23.59 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليصل إلى 1052.20 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، عند 1709.92 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة عند 102.021 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت، إن الذهب يواصل البناء بشكل جيد في الاتجاه الصعودي، والرواية الحالية عن اضطرار الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أو إيقاف رفع أسعار الفائدة في الأشهر القليلة المقبلة تقدم الدعم.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

يتوقع التجار أن يُبطّئ المصرف المركزي الأميركي وتيرة زيادات أسعار الفائدة في المدة من 31 يناير/كانون الثاني إلى 1 فبراير/شباط، خلال اجتماع السياسة إلى 25 نقطة أساس، على الرغم من أن بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى أن معركتهم ضد التضخم لم تنتهِ بعد.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، الشهر الماضي، بعد أن قدم 4 زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

يميل المستثمرون إلى تفضيل الذهب عندما تنحسر توقعات رفع أسعار الفائدة؛ لأن المعدلات المنخفضة تقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

توقعات أسعار الذهب

قال بينيت إن أسعار الذهب يمكن أن تتداول حول المستويات الحالية على المدى القصير، لكنها ستتسارع فوق 2000 دولار هذا العام.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع لرويترز أن المصرف المركزي الأوروبي سيكون أكثر شراسة مما كان يعتقد في السابق في حملته التشديدية، مضيفًا 50 نقطة أساس أخرى لسعر الفائدة على الودائع في 2 فبراير/شباط؛ إذ يواصل مكافحته للتضخم المتفشي.

يراقب المشاركون في السوق أيضًا أخبار ارتفاع وفيات كورونا في الصين أكبر مستهلك للذهب.

وتراجع الطلب الفعلي على الذهب في الصين، الأسبوع الماضي، في المدة التي سبقت عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، بينما باع بعض المستهلكين في اليابان وسنغافورة سبائكهم للاستفادة من ارتفاع الأسعار المحلية.

من جهة أخرى، قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت 0.51% إلى 917.05 طنًا يوم الجمعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق