تقارير النفطرئيسيةنفط

إكسون موبيل تستهدف زيادة الإنتاج والإنفاق على المشروعات وتحول الطاقة

أسماء السعداوي

كشفت شركة النفط الأميركية "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) عن آخر تحديث لخطة الإنفاق السنوي ومستهدفات الإنتاج والأرباح حتى عام 2027.

وقالت الشركة، إنها تستهدف أن يتراوح الإنفاق السنوي على المشروعات بين 22 مليار دولار و27 مليار دولار حتى 2027، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوقع إكسون إنفاق المزيد من الأموال على حلول تحول الطاقة من أجل خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون عبر إنتاج الليثيوم والهيدروجين والوقود الحيوي، بحسب بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وتتوقع الشركة -أيضًا- زيادة إنتاجها في العام المقبل (2024) إلى 3.8 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، بدعم من الإنتاج في غايانا والنفط الصخري الأميركي.

أهداف إكسون موبيل

على مدار العامين الماضيين، رفعت أكبر منتج للنفط والغاز في الولايات المتحدة نفقات رأس المال، إلا أنها تخطط لإبقائها دون مستويات ما قبل الوباء.

وقررت الشركة خفض نفقات المشروعات والنفقات العامة بعد تكبدها خسائر سنوية تاريخية بقيمة 20 مليار دولار في عام 2020.

وسيزيد مقدار خفض التكاليف بمقدار 6 مليارات دولار حتى نهاية 2027، في انخفاض قدره 9 مليارات دولار مقارنة بمستويات عام 2019.

وتتوقع إكسون موبيل زيادة الأرباح السنوية والتدفق النقدي بمقدر 14 مليار دولار حتى 2027، بدعم من عدة عوامل هي خفض التكاليف وارتفاع إنتاج النفط في غايانا والنفط الصخري الأميركي والأرباح الناتجة عن نشاط التكرير والكيماويات.

وخلال هذا العام (2023)، تتوقع الشركة تسجيل أرباح قيمتها 37.2 مليار دولار.

مصفاة بيلينغز لتكرير النفط التابعة لشركة إكسون موبيل
مصفاة بيلينغز لتكرير النفط التابعة لشركة إكسون موبيل- الصورة من صحيفة نيويورك تايمز

إنتاج النفط

تتوقع شركة إكسون موبيل إنتاج 3.8 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2024 المقبل، ارتفاعًا من 3.7 مليون برميل خلال العام الجاري.

يأتي ذلك الارتفاع مدعومًا بارتفاع الإنتاج في غايانا وإنتاج النفط الصخري الأميركي.

وسيرتفع الإنفاق على المشروعات الجديدة إلى ما يتراوح بين 23 مليار دولار و25 مليار دولار في العام المقبل (2024).

وفي المتوسط سيبلغ 24.5 مليار دولار سنويًا بين عامي 2025 و2027.

وحتى نهاية هذا العام، قالت الشركة إنها تتوقع أن يبقى الإنتاج عند 3.7 مليون برميل من النفط المكافئ، بسبب خروجها من روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا.

خفض انبعاثات الكربون

من المتوقع زيادة الإنفاق على وحدة "لو كاربون سوليوشنز" (Low Carbon Solutions) الخاصة بتحول الطاقة في الشركة إلى 20 مليار دولار حتى عام 2027 ارتفاعًا من 17 مليار دولار.

ويمثّل ذلك الزيادة الثالثة في آخر 3 أعوام، مقارنة بـ3 مليارات دولار الأولية المخصصة في مطلع عام 2021.

يُضاف ذلك إلى مبلغ المليارات الـ5 لشراء كامل أسهم شركة دنبري (Denbury)، التي بموجبها ستتوسع فرص احتجاز الكربون وتخزينه عبر الوصول إلى أكبر شبكة أنابيب لنقل الكربون في الولايات المتحدة.

لكن زيادة الإنفاق بحاجة إلى دعم حكومي، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين وودز.

وأضاف: "نحتاج إلى دعم سياسي دائم لتقنيات الحياد الكربوني وآلية نزيهة لتسعير الكربون والمحاسبة عليه، وفي نهاية الأمر التزامات العملاء بدعم زيادة الاستثمارات".

الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز - الصورة من بلومبرغ

وتساعد حلول خفض الانبعاثات في حل أزمة تغير المناخ وتتسق مع الميزات التنافسية والقدرات الأساسية لشركة إكسون موبيل.

كما يدعم نحو 50% من الاستثمارات المخطط لها في هذا الصدد أعمال وحدة "لو كاربون سوليوشنز"، لخفض انبعاثات غازات الدفيئة للعملاء، بحسب الشركة.

إنتاج الليثيوم

يقول بيان شركة إكسون موبيل، إنها تسعى لاغتنام الفرص في قطاعات الليثيوم والهيدروجين والوقود الحيوي واحتجاز الكربون وتخزينه، التي من المتوقع أن تحقق إيرادات مجمعة تشكل 15 من إجمالي الشركة، وتقلل الانبعاثات بأكثر من 50 مليون طن بحلول عام 2030.

وتسعى الشركة لاحتلال مكانة رائدة في قطاع الليثيوم عبر تحقيق أقصى استفادة من مهارات التنقيب والإنتاج، ومعالجة السوائل لفصل الليثيوم عن المحاليل الملحية.

وبدأت أعمال المرحلة الأولى لإنتاج اليثيوم في منطقة جنوب غرب أركانساس المعروف احتواؤها على رواسب ليثيوم عالية التركيز، ومن المتوقع بدء الإنتاج منها في عام 2027.

وعالميًا، تقيّم الشركة فرص النمو وبحلول عام 2030 تخطط لإنتاج كميات كافية من الليثيوم تلبي احتياجات صناعة نحو مليون سيارة كهربائية سنويًا.

أسهم إكسون موبيل

قالت الشركة الأميركية، إنها ستزيد عمليات إعادة شراء أسهمها إلى 20 مليار دولار سنويًا حتى عام 2025، ارتفاعًا من 17.5 مليار دولار حاليًا، وذلك بعد إتمام دمج شركة بايونير ناتشورال سوليوشنز (Pioneer Natural Resources).

كما ستتواصل الخطة الاستثمارية الجارية لعمليات التكرير.

وخلال تعاملات ما قبل السوق اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2023، ارتفعت الأسهم بعدما أغلقت منخفضة بنحو 2% عند 100.44 دولارًا.

صفقة بايونير ودنبري

لم يذكر البيان تفاصيل بشأن الأرباح المتوقعة من الاستحواذ على شركة "بايونير ناتشورال ريسورز" بقيمة 60 مليار دولار، في صفقة من المتوقع إتمامها خلال العام المقبل (2024).

يأتي ذلك ضمن خطط الشركة لمضاعفة الإنتاج 3 مرات من النفط الصخري الأميركي إلى مليوني برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وقدّمت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية طلبين إلى إكسون موبيل، للحصول على معلومات بشأن الاتفاق الذي يُعد أكبر صفقة استحواذ تقوم بها شركة نفط كبرى منذ عقدين من الزمان.

ويراقب المستثمرون عن كثب توقعات الشركة لهذا العام باهتمام كبير، بسبب الاستحواذ على بايونير وصفقة شراء شركة دنبري لخطوط أنابيب الكربون مقابل 4.9 مليار دولار، إذ إن الصفقتين تدعمان الأهداف طويلة الأمد الخاصة بالشركة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق