رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إكسون موبيل تبدأ التنقيب عن الليثيوم في أميركا.. وهذا موعد الإنتاج الأول

لدعم تحول الطاقة

أحمد بدر

تستعد شركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil)، إلى اقتحام مجال إنتاج الليثيوم، ضمن جهودها لدعم الصناعات المساعدة في تحول الطاقة.

وأعلنت الشركة الأميركية النفطية العملاقة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أنها تخطط لبدء إنتاج الليثيوم بحلول عام (2027) في أركنساس بالولايات المتحدة، وسط طلب متزايد على المعدن المستعمَل في بطاريات السيارات الكهربائية.

ويأتي توسّع إكسون موبيل في هذا القطاع بتوقيت تسعى فيه إلى تبنّي التقنيات الناشئة، الهادفة لتعزيز الإنتاج العالمي للمعدن خفيف الوزن، من خلال ترشيحه من رواسب محلول المياه المالحة الموجودة في جميع أنحاء العالم، وفق البيان الذي نشره الموقع الإلكتروني للشركة الأميركية.

إنتاج الليثيوم في أميركا

أعلنت إكسون موبيل أنها تستهدف من خلال إنتاج معدن الليثيوم بحلول 2027، وهو من المعادن الأرضية النادرة الخفيفة، التي أصبحت مطلوبة في جميع أنحاء العالم، توفيره لصانعي البطاريات الباحثين عن مصادر جديدة.

وتمكنت الشركة من الحصول على حق التنقيب عن هذا المعدن النادر، في نحو 120 ألف فدان في منطقة "سماكوفر" (Smackover) جنوب أركنساس في الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد أحواض الليثيوم
أحد أحواض الليثيوم - الصورة من إنرجي فويس

وكشفت الشركة خططها لتصبح منتجًا رائدًا لمعدن الليثيوم، موضحة أن العمل بدأ بالمرحلة الأولى في جنوب غرب أركنساس، نظرًا لأن هذه المنطقة معروفة باحتوائها على كميات كبيرة من رواسب الليثيوم، إذ تعتزم الشركة تسمية منتجها هناك "موبيل ليثيوم"، وذلك انطلاقًا من الشراكة الفنية الطويلة بين "موبيل" وصناعة السيارات.

ولفتت إلى إمكان الحصول على إمدادات ضخمة من معدن الليثيوم في أميركا الشمالية، متوقعة أن تسهم هذه المصادر المحلية في ضمان أمن الطاقة، ودعم التصنيع، وتعزيز أهداف سياسة المناخ الأميركية، مع آثار بيئية أقلّ بكثير، ومن المتوقع بدء الإنتاج الأول عام 2027، بحسب ما نشره موقع "ناسداك" (Nasdaq) من رويترز.

دور مهم في تحول الطاقة

قال رئيس قطاع خفض الانبعاثات في إكسون موبيل الأميركية دان أمان، إن الليثيوم ضروري لتحول الطاقة، إذ إن لدى الشركة دورًا مهمًا لتؤديه في تمهيد الطريق أمام الانتقال إلى كهربة قطاع التنقل، وفق ما جاء في البيان.

وأضاف: "يطبّق هذا المشروع التاريخي عقودًا من خبرة شركة إكسون موبيل، لإنتاج إمدادات ضخمة من الليثيوم في أميركا الشمالية، مع تأثيرات بيئية أقلّ بكثير من عمليات التعدين التقليدية"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة إكسون موبيل
شعار شركة إكسون موبيل - أرشيفية

بدورها، قالت حاكمة ولاية أركنساس سارة هاكابي، إن جنوب أركنساس هو عاصمة الطاقة الشاملة في الولاية، إذ تنتج النفط والغاز الطبيعي، والآن بفضل استثمارات إكسون موبيل ومزيج من المهارات، تستعد لإنتاج الليثيوم.

ولفتت إلى أن إدارتها تدعم إستراتيجية الطاقة الشاملة التي تضمن وظائف جيدة ورواتب عالية لمواطني الولاية، مؤكدة أنها ستسعى إلى خفض الضرائب، بالإضافة إلى التخفيف من الروتين، لتحقيق هذه الأهداف.

وتسعى الشركة الأميركية إلى استعمال طرق التنقيب التقليدية عن النفط والغاز وصولًا للمياه المالحة الغنية بمعدن الليثيوم من الخزانات التي يبلغ ارتفاعها نحو 10 آلاف قدم تحت الأرض، إذ ستستعمل تقنية استخراج الليثيوم المباشر "دي إل إي" (DLE) لفصل المعدن عن المياه المالحة.

وبعد هذه الخطوة، ستعمل إكسون موبيل على تحويل الليثيوم في الموقع إلى مادة صالحة للاستعمال في البطاريات، وذلك من خلال إعادة حقن المياه المالحة المتبقية في الخزانات الجوفية، وهي عملية تقلل الانبعاثات الكربونية بدرجة كبيرة، ولا تحتاج إلى مساحات ضخمة من الأراضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق