أخبار النفطنفط

أبيكورب تعلن تعيين رئيس تنفيذي جديد

دينا قدري

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب تعيين رئيس تنفيذي جديد، في إطار عمليات التحول في قطاعي الطاقة والتمويل.

إذ اختارت الشركة خالد بن علي الرويغ، خلفًا لأحمد علي عتيقة، الذي قاد الشركة على مدار الـ5 سنوات الماضية، حسبما جاء في بيان صحفي اليوم الإثنين.

وعلّق رئيس مجلس إدارة الشركة، عابد السعدون، على هذا التغيير، قائلًا، إن "تعيين خالد بن علي الرويغ يمثل فصلًا جديدًا في رحلة التحول التي تقوم بها أبيكورب، وسط التحولات في قطاعي الطاقة والتمويل".

تحول الطاقة والتنمية

قال السعدون -في تصريحاته- : "نحن ندرك أهمية ولايتنا التنموية وتعقيدها ومسؤولياتها، وسنواصل التكيف لنعكس العالم المتغير من حولنا".

وشدد على أن "ثروة المعرفة والخبرة التي يجلبها خالد، بعد أن عمل في مجموعة واسعة من الصناعات، ستكون مفيدة في استمرار زخمنا القوي في دعم نهج متوازن لأجندة تحول الطاقة وأهداف التنمية المستدامة للدول الأعضاء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأوسع".

كما توجه بالشكر إلى "عتيقة" على سنوات خدمته رئيسًا تنفيذيًا، مؤكًدا أنه قاد الشركة العربية للاستثمارات البترولية بنجاح، خلال مدّة التحديات غير المسبوقة التي أحدثتها الجائحة، وتعزيز مكانة أبيكورب "بوصفها شريكًا موثوقًا به وعامل تمكين رئيسًا لقطاع الطاقة العربي".

أبيكورب
خالد بن علي الرويغ - الصورة من موقع الشركة

الرئيس التنفيذي الجديد

من جانبه، أعرب خالد بن علي الرويغ عن سعادته بهذا القرار، قائلًا: "أنا متحمس للانضمام إلى أبيكورب، وأن أكون جزءًا من رحلتها التحولية".

وتابع: "بوصفها شركة ذات تفويض فريد من نوعه وتقع في حلقة الوصل بين عالم الطاقة والعالم المالي، فإن فرص النمو هائلة حقًا".

وأكد أنه يتطلع إلى العمل مع فريق إدارة الشركة ومجلس إدارتها ومساهميها، لربط أصحاب المصلحة في الصناعة، وتطوير حلول مبتكرة، ودعم المشروعات التي لها تأثير إيجابي وملموس ودائم على حياة المواطنين في المنطقة العربية.

يُذكر أن خالد بن علي الرويغ حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ولاية كاليفورنيا ودرجة البكالوريوس في نظم المعلومات من جامعة الملك سعود.

وانضم إلى الشركة العربية للاستثمارات البترولية قادمًا من الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية، إذ شغل منصب الرئيس التنفيذي منذ مارس/آذار 2019، وتقلد العديد من المناصب العليا والتنفيذية في القطاع المالي.

توقعات استثمارات الطاقة

كانت الشركة العربية للاستثمارات البترولية قد توقعت أن تسجل استثمارات الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا خلال السنوات الـ5 المقبلة، مدفوعة بأسعار النفط والغاز المرتفعة.

وأشار التقرير إلى أن أسواق الطاقة تفتقر بطبيعتها إلى المرونة على الطلب، ما يشكّل ضغطًا على الأسعار المرتبطة بحجم الحاجة إلى موارد الطاقة، وتستفيد من عدم توفر بدائل للوقود.

وأوضح التقرير -الذي حمل عنوان "على أعتاب 2022.. استثمارات الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمضي قدمًا رغم التقلبات"- أن التقلبات في أسعار السلع الأساسية ستتواصل بسبب عدم وضوح الرؤية في أسواق الطاقة.

وأضاف أنه رغم كون أسعار السلع الأساسية شهدت تصحيحًا متواضعًا وغير منتظم خلال عام 2021، فإن هذه التغيرات سوف تستغرق وقتًا طويلًا ريثما تتجلّى تبعاتها وانعكاساتها على ضغوط التكاليف خلال عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق