رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينطاقة متجددةغازكهرباءهيدروجين

تحالف بين 3 شركات لإنشاء أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا

تعاون مشترك بين إيبردرولا وإينا غاز وبي بي

آية إبراهيم

تسعى شركات قطاع الطاقة حول العالم للانضمام إلى مسيرة تحوّل الطاقة، والدخول في مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، امتثالًا لإستراتيجية الحياد الكربوني للوصول إلى بيئة نظيفة.

وافقت كل من شركة بريتيش بتروليوم البريطانية "بي بي" وإيبردرولا الإسبانية وشركة إيناغاز الإسبانية، على دراسة جدوى، بهدف إنشاء أكبر مشروع هيدروجين أخضر في منطقة فالنسيا، في إسبانيا، حسبما ذكر موقع ري نيوز بيز المعني بشؤون الطاقة.

يقع المشروع في مصفاة بي بي في كاستيلون، حيث من المقرر بناء محلل كهربائي بقوة 20 ميغاواط، مدعومة بالطاقة المتجددة المنتجة، من بين مصادر أخرى، بواسطة محطة كهروضوئية بقدرة 40 ميغاواط.

وقالت شركة إيبردرولا في -بيان لها-، إنه في مراحل لاحقة، يمكن زيادة قدرة التحليل الكهربائي إلى 115 ميغاواط، ليصبح أكبر مشروع هيدروجين أخضر في قطاع التكرير في إسبانيا.

الهيدروجين الأخضر

تُعَدّ مصفاة بي بي في كاستيلون في إسبانيا، أكبر منتج ومستهلك للهيدروجين في منطقة فالنسيا، من المخطط أن يحلّ المشروع الجديد محلّ الهيدروجين الرمادي، الذي تستخدمه المصفاة في عملية إنتاج الوقود الحيوي.

استخدام الهيدروجين الأخضر يعمل على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 24 ألف طن سنويًا، ما يؤدي إلى تحسين عملية إزالة الكربون في المصنع.

يستكشف المشروع أيضًا الاستخدامات الإضافية للهيدروجين الأخضر المنتج في المصنع، مثل تحسين قطاع النقل الثقيل ونقل الكربون إلى الصناعات الأخرى كثيفة الاستهلاك للطاقة في المنطقة.

ويمكن أن يبدأ المحلل الكهربائي 20 ميغاواط في العمل في عام 2023، باستثمار يقارب 90 مليون يورو (108.9 مليون دولارًا أميركيًا)

زيادة قدرة التحليل الكهربائي

في مراحل أخرى، يمكن زيادة قدرة التحليل الكهربائي إلى 115 ميغاواط، ليصبح أكبر مشروع هيدروجين أخضر في قطاع التكرير في إسبانيا والأكثر طموحًا في مجتمع فالنسيا.

بالإضافة إلى المحلل الكهربائي، يمكن للمشروع تحفيز استثمار إضافي يُقدّر بنحو 70 مليون يورو (84.7 مليون دولارًا أميركيًا) في مرافق الطاقة المتجددة الجديدة، والمساهمة بشكل كبير في الانتعاش الاقتصادي والصناعي للمنطقة، ما يسهم في خلق وظائف عالية الجودة وذات قيمة مضافة.

بريتيش بتروليوم

قال رئيس شركة بي بي إسبانيا، كارلوس باراسا: "من خلال هذا المشروع، تعزز بي بي التزامها بالهيدروجين وقودًا للمستقبل، حيث ستلعب دورًا أساسيًا في إزالة الكربون من قطاعات الطاقة والصناعة والنقل"

ويحقق المشروع مساعي بي بي إلى التحول إلى شركة طاقة متكاملة، وقيادة تحوّل الطاقة في إسبانيا، بحيث يمكن أن تصبح مركزًا أوروبيًا لإنتاج وتوزيع الطاقة مع بصمة كربونية منخفضة.

التحالف الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا إسبانيا، أنجيلس سانتاماريا: "مع إتاحة الفرصة لقيادة هذه التكنولوجيا، سنسهم في جعل الحياد المناخي حقيقة واقعة، من خلال العمل في القطاعات التي يصعب التخلص منها، مع تعزيز الصناعة النظيفة ذات الإمكانات الهائلة لخلق فرص العمل.

يأتي التحالف من الشركات الراغبة في معالجة عمليات الإنتاج مع إيبردورلا، التي لديها القدرة على إنتاج وتوفير الطاقة الخضراء، ومشاركة سلسلة التوريد وحوافز الصناديق الأوروبية.

يسهم التحالف في تعزيز النضج التكنولوجي للهيدروجين الأخضر، وتحويله إلى حلّ تنافسي لإزالة الكربون على المدى المتوسط ​​من الصناعة والنقل الثقيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى