تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةطاقة متجددةمنوعات

هل يضحي المركزي الأوروبي باستثماراته في تحول الطاقة لمواجهة التضخم؟

دينا قدري

يواجه المصرف المركزي الأوروبي صعوبات في تحقيق توازن بين تحول الطاقة والسيطرة على معدلات التضخم، وسط دعوات متزايدة للتضحية باستثماراته العامة في الاقتصاد الأخضر لمواجهة ارتفاع التضخم؛ إذ يتعين على المصرف المركزي الأوروبي دعم تحول الطاقة واستقرار الأسعار على المدى الطويل، من خلال تقديم معدلات أفضل للإقراض الأخضر، حسب تقرير لمنصة "إنرجي مونيتور".

فعدم الدعم الاستباقي للتحول الأخضر في الاتحاد الأوروبي لن يؤدي إلا إلى تعريض المركزي الأوروبي لمهمة أكثر صعوبة، تتمثل في إدارة استقرار الأسعار في ظل سيناريوهات التحول المضطرب، مع المزيد من عدم اليقين والتقلب في التضخم.

تشديد السياسة النقدية

سجّل التضخم رقمًا قياسيًا في منطقة اليورو في عام 2022، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة إلى حد كبير. نتيجةً لذلك، يتصاعد الجدل حول ما إذا كان يتعين على المصرف المركزي الأوروبي تشديد سياسته النقدية.

ويتعين على المصرف المركزي الأوروبي أن يكتشف كيفية متابعة تفويض استقرار الأسعار دون إبطاء التحول الأخضر، الذي يمثل إخفاقه خطرًا واضحًا وقائمًا على الاستقرار المالي نفسه.

إذ يجعل النهج التقليدي لاستخدام السياسة النقدية لمحاربة التضخم، التمويل أكثر تكلفة في جميع المجالات؛ بما في ذلك الاستثمارات الخضراء الضرورية لإكمال الانتقال إلى الحياد الكربوني.

التضخم وتحول الطاقة

يجادل العديد من الخبراء بأن التضخم مؤقت، وقد تؤدي المبالغة في رد الفعل تجاهه إلى نتائج عكسية، من خلال إيقاف الانتعاش الاقتصادي قبل أن يترسخ بالفعل.

حجة أخرى هي أن تشديد السياسة النقدية لن يفعل الكثير ضد عنصر الطاقة في التضخم، والذي يُستَوْرَد من التوترات في سوق الطاقة العالمية، التي ليس للسياسة النقدية للمصرف المركزي الأوروبي سوى القليل من السيطرة عليها.

من وجهة النظر هذه؛ فإن أفضل مسار عمل للبنك المركزي الأوروبي هو انتظار زوال هذا التضخم المؤقت.

على المدى القصير، قد يؤدي تحول الطاقة بالفعل إلى ارتفاع أسعار الطاقة؛ إذ إن مكافحة تغير المناخ تعني تعديل الأسعار النسبية وتكلفة رأس المال بين الأنشطة كثيفة الكربون والأنشطة منخفضة الكربون.

ومع ذلك؛ فإن الدول التي لديها حصة أكبر من مصادر الطاقة المتجددة عانت أيضًا بدرجة أقل من ارتفاع أسعار الطاقة؛ إذ دفعت أقل لواردات الغاز؛ ما يثبت أن تحول الطاقة سلاح ذو حدين.

استثمارات العالم في تحول الطاقة

تحركات المركزي الأوروبي

يُمكن للمصرف المركزي الأوروبي أن يفعل أكثر من مجرد رغبته في أن تنجز الحكومات والاتحاد الأوروبي تحول الطاقة.

إذ يُمكن للمصرف أن يدعمهم بشكل مباشر، من خلال ضمان ظروف مواتية يمكن التنبؤ بها لأي إنفاق أو استثمار يُسهم في زيادة المعروض من الطاقة المتجددة محلية الصنع، أو الاستثمار الذي يقلل من استهلاك طاقة الوقود الأحفوري.

يجب أن يقدم المصرف المركزي الأوروبي إشارة واضحة إلى أن تكلفة رأس المال للاستثمارات النظيفة لن تتأثر بشكل غير متناسب بجهوده لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

هذا أمر بالغ الأهمية؛ لأن استثمارات الطاقة المتجددة أكثر حساسية لتكلفة رأس المال من استثمارات الوقود الأحفوري.

من الناحية العملية، يجب على المصرف المركزي الأوروبي أن يتبنى ما يسمى بسياسة "السعر المزدوج"؛ حيث يحدد إشارة سعر مختلفة للجهات الفاعلة المختلفة، بدلًا من سياسة واحدة تناسب الجميع.

كما يُمكن للمصرف تقديم "سعر خصم أخضر" تفضيلي من خلال برنامج عمليات إعادة التمويل طويل الأجل المستهدف للمصارف، والذي يقدم لهم قروضًا طويلة الأجل بأسعار مغرية.

ويُمكنه رفع أسعار الفائدة للأنشطة الاقتصادية الأخرى والبدء في تقليل حجم برنامج شراء سندات الشركات، من خلال البدء ببيع سندات الشركات المرتبطة أو المعتمدة على الوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق