رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2023)، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

وعززت بيانات الوظائف الأميركية التوقعات بانتهاء دورة تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول على تراجع بنحو 6 دولارات، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.56%، أو ما يعادل 11.6 دولارًا، لتصل إلى 2047.90 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.51% إلى 2029.68 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.90% إلى 23.94 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.10% عند 893.16 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.26%، ليسجل 949.56 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، ليصل إلى مستوى 104.08 نقطة.

مشغولات ذهبية داخل أحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية داخل أحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "من المرجح أن يظل التقلب في أسعار الذهب محدودًا قبيل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية يوم الجمعة".

وأضاف: "قد يتطلب الأمر مجموعة ضعيفة بشكل خاص من الأرقام حتى يحقق الذهب مكاسب قوية، بعد انتهاء مفعول العديد من العوامل الصعودية مع الاختراق الكاذب للذهب فوق المستوى القياسي".

صعدت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2135.40 دولارًا يوم الإثنين، بفضل رهانات متزايدة على خفض أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي قبل أن يهبط أكثر من 100 دولار في الجلسة ذاتها بفعل عدم اليقين بشأن توقيت تخفيف السياسة النقدية.

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء، أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين ونصف في أكتوبر/تشرين الأول.

يتحول التركيز الآن إلى إصدار يوم الجمعة لبيانات الوظائف غير الزراعية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني، والتي يمكن أن توفر المزيد من الدلائل حول توقعات أسعار الفائدة الأميركية قبل اجتماع سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

يتوقع المتداولون احتمالًا بنسبة 60% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بحلول مارس/آذار من العام المقبل، إذ تميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى دعم أسعار الذهب التي لا تحمل فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق