رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 10 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 يونيو/حزيران (2023)، لتسجّل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، مع تراجع الدولار الأميركي، قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي.

وعزّز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيُبقي أسعار الفائدة دون تغيير، ما دعّم الطلب على المعدن النفيس بصفته ملاذًا آمنًا.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 13 يونيو/حزيران على تراجع بأكثر من 11 دولارًا، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.5%، أي ما يعادل 10.30 دولارًا، مسجلة 1968.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.5%، ليصل إلى 1954.49 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.1%، إلى 24.10 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3%، ليصل إلى 978.96 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.7%، ليسجل 1397.26 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6% عند 102.738 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأميركي بنسبة 4% في مايو/أيار، وهي أصغر زيادة سنوية له منذ أكثر من عامين، لكنه ظل أعلى بكثير من هدف المصرف المركزي الأميركي البالغ 2%.

كما أظهرت بيانات صادرة اليوم، تراجع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% خلال مايو/أيار 2023، على أساس شهري.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يتوقف مؤقتًا في هذا الاجتماع، فإنه سيحافظ بالتأكيد على تحيز تشديد في المستقبل المنظور، بالنظر إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي عند 5.3%".

وبدأ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، أمس الثلاثاء، اجتماعهم الأول منذ 15 شهرًا دون رفع سعر الفائدة المحدد مسبقًا على الطاولة.

وتتوقع الأسواق بنسبة 90% احتفاظ الفيدرالي الأميركي بمعدلات أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعهم الذي ينتهي في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وقال بينيت: "تزايد الإدراك بأن الاحتياطي الفيدرالي من غير المرجح أن يخفض أسعار الفائدة لبقية هذا العام، أدى إلى خروج الكثير من المستثمرين من سوق الذهب مؤخرًا".

توقعات أسعار الذهب

يقول كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز: "كانت حركة أسعار الذهب في النطاق الأخير سببًا في الحذر، ولكن يبدو أن جانب الشراء سيفوز في هذا الصراع الملحمي".

من جانبه، قال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في إيه بي سي ريفينيري، نيكولاس فرابيل: "ما تزال أسعار الذهب في مسار أسبوعي صعودًا وهبوطًا على الأطر الزمنية المتوسطة والطويلة الأجل".

وأضاف: "من المرجح أن تظل الأسعار تتأرجح على هذا النحو، وسط توقعات بعدم لجوء الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبينما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، فإن المعدلات الأعلى لترويض ضغوط الأسعار تلقي بثقلها عمومًا على جاذبية الأصول غير ذات العوائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق