رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 47 دولارًا بعد ارتفاعها لمستوى قياسي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 47 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، بعدما سجل المعدن الأصفر أعلى مستوى في تاريخه خلال الجلسة.

وكان المعدن الأصفر قد حقق مكاسب قوية متجاوزًا عتبة 2152 دولارًا للأوقية للمرة الأولى على الإطلاق، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، التي رفعت الثقة بأن المصرف المركزي الأميركي قد يخفّض أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول -في خطاب الجمعة- إن الدعوات إلى خفض أسعار الفائدة سابقة لأوانها، وإنه من الممكن حدوث ارتفاعات أخرى، إلّا أن التعليقات أعطت دعمًا لبعض وجهات النظر القائلة إن المركزي الأميركي قد انتهى من رفع الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بنحو 32.5 دولارًا مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط من جديد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 2.3%، أو ما يعادل 47.5 دولارًا، لتصل إلى 2042.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 2.4% إلى 2022.54 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.6% إلى 24.92 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.7% عند 921.39 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.7%، ليسجل 978.91 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5%، ليصل إلى مستوى 103.789 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووترر: "بعد خطاب باول، أصبح المتداولون أكثر اقتناعًا بأننا حاليًا عند ذروة أسعار الفائدة الأميركية، ومن ثم فإن المسار للأمام من هنا من المرجح أن يكون هبوطيًا وليس صعودًا".

وقال باول، يوم الجمعة، إن "مخاطر التشديد المفرط أصبحت أكثر توازنًا"، لكن الاحتياطي الفيدرالي لا يفكر في خفض أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

يتوقع المتداولون الآن فرصة بنسبة 70% لخفض سعر الفائدة الفيدرالي بحلول مارس/آذار المقبل، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودعمًا لمعنويات السوق، أشارت بيانات الأسبوع الماضي إلى تهدئة الضغوط التضخمية، وتراجع سوق العمل تدريجيًا، إذ أشار محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، إلى احتمال خفض أسعار الفائدة إذا استمر التضخم في الانخفاض.

وقال المحلل الإستراتيجي للسلع في إيه إن زد (ANZ) سوني كوماري: "من الناحية الفنية، لا يزال الزخم يبدو قويًا بعد أن كسرت أسعار الذهب مستوى المقاومة عند 2050 دولارًا للأوقية، ويضيف المستثمرون صفقات شراء جديدة إلى مراكزهم في مواجهة التوترات الجيوسياسية المتزايدة والاحتمالات المتزايدة لخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "وصلت مراكز الشراء إلى أعلى مستوياتها منذ مايو/أيار 2022، ولا تزال مراكز الشراء غير مزدحمة، وهو ما يشير إلى أنه سيكون هناك مزيد من الارتفاع، هذا الأسبوع، إذا ظلت تدفقات الأخبار داعمة"، حسبما ذكرت رويترز.

وأظهرت البيانات أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا صافي مراكزهم الطويلة بمقدار 29.517 عقدًا إلى 144.410 عقدًا خلال الأسبوع المنتهي في 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق