التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

خريطة الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا.. الواقع والمتاح داخل 15 دولة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ما زالت قدرات الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا ضعيفة مقارنة بحجم فجوة الوصول إلى الكهرباء التي يعانيها سكان المنطقة؛ حيث يعيش أقل من نصفهم دون كهرباء في بلدان غنية بإمكانات طبيعية هائلة.

وقدّر تقرير تحليلي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- إمكانات الطاقة المتجددة غير المستغلة في دول غرب أفريقيا بنحو 2.22 تيراواط.

وشمل التقرير المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" (Masdar)، وشركة "بي دبليو سي" (PWC) الشرق الأوسط، تحليلًا مفصلًا لإمكانات الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا بالقطاعات والدول.

وقدّر التقرير حجم الفرص المتاحة أمام الطاقة الشمسية في غرب أفريقيا بنحو 1956 غيغاواط، تليها طاقة الرياح بقدرات غير مستغلة تصل إلى 106 غيغاواط، ثم الطاقة الكهرومائية بـ162 غيغاواط.

وتأتي مالي على رأس الدول المرشحة لتحقيق طفرة هائلة في الطاقة الشمسية، بينما تُرشح نيجيريا لتحقيق طفرة في الطاقة الكهرومائية، بحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة الدولية "آيرينا"، وبنك التنمية الأفريقي.

سعة الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا

بلغت قدرات الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا خلال الوقت الحالي 7 غيغاواط تقريبًا، يأتي معظمها من الطاقة الكهرومائية بنسبة 31%، بينما تسهم طاقة الرياح والطاقة الشمسية بأقل من 2%، بحسب بيانات عام 2021.

ووصلت قدرة الطاقة المتجددة في غانا إلى 1.69 غيغاواط، تمثل 37% من إجمالي توليد الكهرباء بحسب البيانات، التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

مهندس أفريقي يبتكر طريقة لتشغيل ألواح الطاقة الشمسية
مهندس أفريقي يبتكر طريقة لتشغيل ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من DW

بينما بلغت هذه القدرة في ساحل العاج 887 غيغاواط، ما يمثل 30% من إجمالي التوليد، أما في نيجيريا فتزيد هذه السعة على 2.2 غيغاواط، ما يشكل 31% من إجمالي إنتاج الكهرباء.

كما بلغت قدرة الطاقة المتجددة في غينيا الاستوائية 928 ميغاواط، وتصل إلى 421 غيغاواط في السنغال؛ ما يمثل 12% من إجمالي توليد الكهرباء، بحسب تقرير شركة مصدر الإماراتية.

ولم تتجاوز قدرة الطاقة المتجددة في مالي 422 ميغاواط، كما لم تزداد على 124 غيغاواط فقط في دولة توغو ذات الـ8.6 مليون نسمة، ما يمثل 22% من إجمالي التوليد فيها.

كما تصل قدرة الطاقة المتجددة في موريتانيا إلى 122 ميغاواط، تليها سيراليون بـ99 ميغاواط، ثم ليبيريا بـ96 ميغاواط، وبوركينا فاسو بـ92 ميغاواط، والنيجر بـ27 ميغاواط.

على الجانب الآخر، تبدو الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا شبه منعدمة في بعض الدول مثل غينيا بيساو التي لا تتجاوز قدرتها الحالية 1 ميغاواط بحسب بيانات 2021.

كما لا تتجاوز القدرة في بنين 3 ميغاواط، ما يقل قليلًا عن غامبيا التي تبلغ قدرتها من الطاقة المتجددة 4 ميغاواط فقط، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كم تبلغ نسب الحرمان من الكهرباء؟

تعول شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على إمكانات الطاقة المتجددة في غرب أفريقيا لحل مشكلة الحرمان من الكهرباء التي يعانيها أغلب سكان دول المنطقة.

وبصفة عامة، تحتاج قارة أفريقيا إلى 2.35 تيراواط إضافية من الطاقة المتجددة بحلول 2050، من أجل زيادة معدل الوصول للكهرباء إلى المتوسط العالمي.

وتمتلك القارة الأفريقية حاليًا 59 غيغاواط فقط، ما يعني حاجتها إلى الارتفاع بنحو 40 مرة، ويتطلب ذلك استثمارات سنوية قدرها 50 مليار دولار بين عامي 2026 و2030، بحسب التقرير.

ويعيش 220 مليون شخص أو ما يعادل 44% من إجمالي سكان غرب أفريقيا البالغ 478 مليون نسمة، دون كهرباء، ما يجعلها من أكبر المناطق العالمية معاناة في الوصول للكهرباء.

معاناة أطفال أفريقيا في الحصول على الكهرباء
معاناة أطفال أفريقيا في الحصول على الكهرباء - الصورة من africa.business insider

وتتفاوت فجوة الوصول إلى الكهرباء بين دول غرب أفريقيا الـ15؛ حيث تصل إلى 14% و29% في غانا وساحل العاج، وهما أقل دولتين معاناة في حرمان الكهرباء ويصنفان في الفئة الأقل تضررًا.

بينما تتراوح هذه الفجوة بين 40% و42% و47%، في نيجيريا والسنغال ومالي على الترتيب، كما تصل هذه الفجوة إلى 44% و46% في توغو وغامبيا على التوالي.

أما الدول الأكثر تضررًا من مشكلة الحرمان من الكهرباء، فتضم النيجر (81%)، وبوركينا فاسو (81%)، وغينيا (53%)، وبنين (48%)، وسيراليون (72%)، وليبيريا (70%)، وموريتانيا (52%)، وغينيا بيساو (64%).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق