تقارير الغازالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةغازمنوعاتنفطوحدة أبحاث الطاقة

انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا قد تهبط 3% خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع انخفاض انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا على أساس سنوي خلال العام الجاري (2023)، مع زيادة استعمال مصادر الطاقة المتجددة والتخلص التدريجي من الفحم، وفقًا لتقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقّع التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بقطاع الطاقة في الولايات المتحدة إلى 4.790 مليار طن متري خلال 2023، بنسبة هبوط سنوية 3%، بعدما بلغت 4.93 مليار طن في 2022.

وأرجع الانخفاض إلى تراجع توليد الكهرباء من المحطات التي تعمل بالفحم، مقابل زيادة التوليد من مصادر الطاقة المتجددة؛ خصوصًا الطاقة الشمسية.

ومن المتوقع كذلك أن تستمر انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا نحو الانخفاض خلال العام المقبل (2024) بنسبة 1% مقارنة بالعام الجاري.

انبعاثات النفط في أميركا

تأتي نصف انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا من استهلاك النفط بوسائل النقل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُقدّر إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن انبعاثات النفط ستظل دون تغيير نسبيًا خلال العام الجاري، نتيجة ارتفاع استهلاك وقود الطائرات، الذي سيعوّض انخفاض استهلاك البنزين.

انبعاثات من محطة كهرباء
انبعاثات من محطة كهرباء- الصورة من ناشونال جيوغرافيك

كما يمثّل استعمال الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء أحد أكبر مصادر انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا، مع كون الغاز الطبيعي هو أكبر مصدر للكهرباء بالبلاد، بصفته وقودًا منخفض التكلفة.

ومن المتوقع نمو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من استعمال الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 1% خلال العام الجاري، على أن تكون مستقرة نسبيًا العام المقبل.

أسباب انخفاض انبعاثات قطاع الطاقة في أميركا

ترجع توقعات انخفاض انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في أميركا إلى تراجع استعمال الفحم في توليد الكهرباء، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ومن المتوقع أن يسهم تراجع استعمال الفحم بتوليد الكهرباء في انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالفحم بنسبة 18% خلال العام الجاري، وكذلك هبوط بنسبة 5% في عام 2024.

وتخلّص قطاع الكهرباء في أميركا بشكل كبير من القدرة العاملة بالفحم، ليعوّض ذلك باستعمال الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة.

وفي العام الماضي، انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالفحم في الولايات المتحدة بنسبة 7%، أو 68 مليون طن متري، مقارنة بعام 2021، مع تراجع توليد الكهرباء بهذا الوقود الأحفوري بنسبة 8%، إذ شهد عام 2022 إغلاق أكثر من 25 غيغاواط من السعة العاملة بالفحم.

وبحسب التقرير، من المتوقع إضافة نحو 60 غيغاواط جديدة من الطاقة الشمسية خلال عامي 2023 و2024، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع استعمال المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء، ومن ثم انخفاض الانبعاثات.

كما توقعت إدارة معلومات الطاقة تراجع توليد الكهرباء باستعمال الفحم والغاز خلال العام المقبل، بدعم من الزيادة المتوقعة للكهرباء المولدة من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق