التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الطاقة الشمسية في أميركا قد يتجاوز الطاقة الكهرومائية خلال 2024

طاقة الرياح تجاوزتها بالفعل عام 2019

وحدة أبحاث الطاقة

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا طفرة متسارعة منذ أعوام، وسط توقعات بزيادة النمو بمعدلات قياسية، مدفوعًا بالحوافز التاريخية، التي أقرتها إدارة الرئيس جو بايدن العام الماضي (2022).

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية -بحسب تقرير صادر اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023- زيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمعدل سنوي يتجاوز التوليد من الطاقة الكهرومائية بنسبة 14% خلال عام 2024، للمرة الأولى سنويًا.

واستند التقرير -الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- في تقديراته لزيادة التوليد من مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا إلى توقعات النمو المستمر في التركيبات الجديدة صغيرة وكبيرة الحجم.

تفوق إنتاج الطاقة الشمسية في أميركا

تجاوز إنتاج الطاقة الشمسية في أميركا نظيرتها الكهرومائية لأول مرة شهريًا في سبتمبر/أيلول 2022، بحسب بيانات تقرير الكهرباء الشهري الذي تصدره إدارة معلومات الطاقة الأميركية بصورة دورية.

وأنتجت محطات الطاقة الشمسية الأميركية على نطاق المرافق والألواح الشمسية المثبتة على الأسطح 19 مليار كيلوواط/ساعة خلال سبتمبر/أيلول 2022، في حين أنتجت المحطات الكهرومائية 17 مليار كيلوواط/ساعة فقط خلال الشهر نفسه.

تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا
تركيب ألواح شمسية على سطح منزل أميركي - الصورة من pv magazine

وسجلت الطاقة الشمسية في أميركا التفوق الثاني على الطاقة الكهرومائية خلال الصيف الماضي، مدفوعة بطفرة نمو هائلة في التركيبات الجديدة على مستوى الولايات الأميركية.

وزادت تركيبات الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة بمتوسط سنوي بلغ 44% خلال المدة من 2009 إلى 2022، في حين ارتفعت القدرة الكهرومائية المثبتة بنسبة تقل عن 1% سنويًا خلال المدة نفسها.

الرياح تجاوزت الطاقة الكهرومائية 2019

كان توليد الكهرباء السنوي من طاقة الرياح قد تجاوز الطاقة الكهرومائية خلال عام 2019، ما يشير إلى أن الطاقة الشمسية تسير على نمط مشابه في تحدي مصادر التوليد المتجددة الأخرى على الساحة.

وشجعت الحوافز والإعفاءات الضريبية الأخيرة الممنوحة للمطورين والمستثمرين على نمو قدرات التوليد من الطاقة المتجددة بصورة ملحوظة على مستوى الولايات المتحدة.

وتجاوز إجمالي قدرة الطاقة الشمسية المركبة في الولايات المتحدة أكثر من 125 غيغاواط حتى أغسطس/آب 2023، منها 80 غيغاواط للمشروعات على نطاق المرافق، و45 غيغاواط للمشروعات صغيرة الحجم.

قدرة الطاقة الكهرومائية ثابتة منذ عقود

ظلّت قدرة الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة ثابتة نسبيًا عند مستواها المستقر خلال العقود القليلة الماضية (80 غيغاواط)، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتتمتع تركيبات الطاقة الشمسية بمرونة أعلى من الطاقة الكهرومائية المعتمدة على السدود والتوربينات كبيرة الحجم في الغالب، في حين يمكن تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل بسهولة وسرعة كبيرة، كما يُتاح بناء مشروعات أكبر على نطاق المرافق بسرعة أقل نسبيًا.

وأدت أنماط الطقس المتغيرة إلى انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس/آب الماضي، في حين نجحت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في زيادة معدلات توليدهما للكهرباء رغم تأثرهما بأنماط الطقس -أيضًا-.

محطة طاقة كهرومائية في واشنطن
محطة طاقة كهرومائية في واشنطن - الصورة من innovation news network

ويختلف تأثر مصادر الطاقة المتجددة بعوامل الطقس بصورة متفاوتة، إذ يعتمد التوليد من الطاقة الكهرومائية على الظروف الموسمية واتجاهات الطقس طويلة الأجل، في حين تتأثر مصادر الطاقة الشمسية والرياح بالتقلبات اليومية في معدلات سطوع الشمس وهبوب الرياح، كما لا تنتج بعضها ليلًا.

وتمتلك محطات الطاقة الكهرومائية خزانات للمياه يمكنها إضافة الإمدادات نحو السدود، لزيادة التوليد خلال أوقات كثافة الطلب أو ارتفاع الأسعار، لكن هذه القدرة على التحكم في الإنتاج تظل محدودة، بسبب تقلبات الطقس الموسمية وغيرها من التعقيدات المرتبطة بحقوق المياه والاستعمالات الترفيهية.

وعلى الرغم من تلك التحديات، فإن الطاقة الكهرومائية ما زالت مصدرًا رئيسًا لتوليد الكهرباء في مناطق شمال غرب المحيط الهادئ، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق