التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية السكنية في أميركا قد تنكمش لأول مرة منذ 5 سنوات

خلال 2024

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تواجه سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا تحديات متزايدة خلال العام الحالي (2023)، وسط مخاوف من انتكاس طفرتها المتسارعة منذ سنوات.

وتوقّع تقرير تحليلي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تباطؤ سوق الطاقة الشمسية السكنية خلال عام 2023، وانكماشها في 2024، لأول مرة منذ عام 2017، بعدما حافظ القطاع على معدلات نمو قوية ومستمرة لمدة 5 سنوات متتالية.

وأرجع التقرير الصادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، التباطؤ والانكماش المتوقع لسوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا إلى ارتفاع أسعار الفائدة واحتمالات حدوث ركود اقتصادي يؤدي إلى تراجع الطلب بصفة عامة.

أسعار الفائدة ترفع تكاليف التمويل

ساعد انخفاض تكاليف التمويل سوق القروض على النمو بصورة هائلة خلال السنوات الماضية، ما أسهم في ازدهار صناعة الطاقة الشمسية السكنية في أميركا.

وعلى العكس من ذلك، باتت تكاليف التمويل الحالية عالية جدًا بسبب سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع أسعار الفائدة إلى مستويات لم تشهدها الولايات المتحدة منذ عقدين على الأقل.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في أحدث اجتماع شهري (مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال عام 2023، عند مستوى يتراوح بين 5.25% و5.5%.

ورغم هذا الثبات الذي تتفائل به الأسواق؛ فإن أسعار الفائدة ما زالت عند أعلى مستوياتها منذ 22 عامًا، بحسب البيانات التاريخية المقارنة التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الإقراض للقطاع السكني

يشير تحليل وود ماكنزي إلى أن استمرار أسعار الفائدة عند هذا المستوى المرتفع تاريخيًا، سيؤثر بشدة في مشهد تمويل الطاقة الشمسية السكنية في أميركا خلال السنوات المقبلة.

ويعتمد القطاع السكني في تركيبات الطاقة الشمسية على القروض ذات الحساسية العالية لأى زيادات في أسعار الفائدة؛ ما يرجّح تراجع القروض للقطاع خلال عامي 2023 و2024.

تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا
تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا - الصورة من consumer reports

وارتفع متوسط معدل الفائدة السنوية لقرض الطاقة الشمسية أكثر من الضعف من 2.5% في الربع الثالث من عام 2022، إلى 6.1% في الربع الثالث من عام 2023، بحسب بيانات منصة إنرجي ساج "EnergySage".

ونظرًا إلى تركيز مقدمي القروض على تأمين التمويل والسلامة المالية على المدى الطويل بدلًا من التركيز على النمو القوي على المدى القصير؛ فمن المتوقع انكماش قطاع القروض بنسبة 10% عام 2023، و9% عام 2024.

بينما يتوقع عودته للتعافي ولكن ببطء في عامي 2025 و2026، ثم الانطلاق للنمو بمعدلات أسرع من سوق الطاقة الشمسية السكنية في عامي 2027 و2028، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي مقابل تراجع حصة مقدمي القروض في سوق تمويل الطاقة الشمسية السكنية، ستنمو حصة التمويل المقدم من الشركات العاملة بنظام تعاقدات "ملكية الطرف الثالث"، وهو نظام تحصل فيه هذه الشركات على بعض الحقوق الاقتصادية في المشروعات السكنية التي تموّلها؛ ما يمكّنها من الاستفادة من عقود الإيجار واتفاقيات شراء الكهرباء طويلة الأجل.

ورفعت أكبر 3 شركات أميركية تعمل بهذا النظام من أحجام تمويلاتها وحصتها في السوق خلال النصف الأول من عام 2023، وهي صن رن "Sunrun"، وصن نوفا "Sunnova"، وصن باور "SunPower".

وتتوقّع وود ماكنزي نمو أحجام تعاقدات "ملكية الطرف الثالث" بمتوسط سنوي 17% خلال السنوات الـ5 المقبلة حتى 2028، مع وصول حصتها إلى 40% من سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا بين عامي 2027 و2028.

توقّعات التركيبات السكنية 2023 و2024

رغم زيادة تركيبات الطاقة الشمسية السكنية في أميركا بنسبة 31% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2023؛ فإن معدل النمو لم يكن قويًا في الأسواق التقليدية الأكبر ذات أسعار التجزئة المنخفضة مثل أريزونا وتكساس، بسبب تأثيرات أسعار الفائدة المرتفعة.

ويواصل العديد من الأطراف الفاعلة في قطاعي التركيب والتمويل الإبلاغ عن تباطؤ الطلب والمبيعات؛ ما سيؤدي إلى انخفاض في عدد الألواح الشمسية المثبّتة على المستوى الوطني.

تركيب ألواح شمسية
تركيب ألواح شمسية على سطح منزل أميركي - الصورة من شركة sunrun

وتتوقع وود ماكنزي -استنادًا إلى ذلك- نمو سوق الطاقة الشمسية السكنية في أميركا بنسبة 9% فقط خلال عام 2023، بعد أن سجّلت معدلات نمو 31% و40% في عامي 2021 و2022 على الترتيب.

وإذا ظلت أسعار الفائدة مرتفعة؛ فمن المرجح انخفاض أحجام التركيبات الشمسية على المستوى الوطني العام بنسبة 4% خلال العام المقبل، وهو أول انكماش سنوي يواجه القطاع السكني منذ عام 2017.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق