وحدة أبحاث الطاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا قد يهبط 6% خلال 2023

ظاهرة النينو قد تشتد خلال الأشهر المقبلة في الشمال الغربي

وحدة أبحاث الطاقة

تعرّض توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا للانخفاض، خلال الأشهر الماضية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة أعلى من المعتاد؛ ما أدى إلى ضعف توقعات إنتاج الكهرباء عبر هذا المصدر المتجدد خلال 2023.

وتوقع تقرير أميركي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تراجع إنتاج الطاقة الكهرومائية في الولايات المتحدة هذا العام (2023) بنسبة 6%، مع تضرر مناطق الشمال الغربي بصورة أكبر.

ويرجح السبب الرئيس لانخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا -تمثل 6% من مزيج الكهرباء- إلى ارتفاع درجات الحرارة فوق المعتاد خلال شهر مايو/أيار 2023 بمناطق الشمال الغربي للبلاد؛ ما أدى إلى ذوبان الثلوج بسرعة أكبر من التوقعات.

ومن المتوقع أن تصل كمية الكهرباء المولدة عبر الطاقة المائية في أميركا إلى 245 مليار كيلوواط/ساعة خلال 2023، مقارنة بمستوى الإنتاج البالغة 261 مليار كيلوواط/ساعة عام 2022، وفق توقعات حديثة صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

الشمال الغربي يضم نصف الإنتاج

يتركّز نصف توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا بولايات الشمال الغربي، التي شهدت وفرة في الأمطار خلال الخريف والشتاء الماضيين؛ ما دفع إدارة معلومات الطاقة للحفاظ على توقعاتها المتفائلة بوفرة إمدادات المياه لأشهر الصيف مع مستويات أعلى من المتوسط حتى بداية أبريل/نيسان 2023، لكن تغير درجات الحرارة في مايو/أيار أربك الحسابات والتقديرات.

أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في أميركا
أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في أميركا - الصورة من conservative energy network

وأسهمت هذه الأحداث المناخية في انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية بمنطقة الشمال الغربي للبلاد بنسبة 24% خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

ونتيجة لذلك، يتجه إنتاج منطقة الشمال الغربي للهبوط بنسبة 19% على أساس سنوي خلال عام 2023 بأكمله، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة، التي رصدت بيانات توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا.

زيادة التوليد في كاليفورنيا

زاد توليد الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا أعلى من المتوقّع ليعوض جانبًا من النقص في إنتاج الشمال الغربي؛ حيث شهدت الولاية معدلًا قياسيًا لهطول الأمطار الشتوية أدى إلى ملء الخزانات مع ترك كتلة ثلجية عميقة عبر سلسلة جبال سييرا نيفادا الممتدة بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا.

وأدت هذه الظروف الجوية المناسبة إلى زيادة نسبة توليد الطاقة الكهرومائية في كاليفورنيا بنسبة 94% على أساس سنوي خلال النصف الأول من عام 2023.

وترجح إدارة معلومات الطاقة الأميركية -استنادًا إلى ذلك- زيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية في ولاية كاليفورنيا بنسبة 99% خلال إجمالي 2023؛ ما يخفف من انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا بصورة عامة.

توليد الطاقة الكهرومائية من أحد السدود في كاليفورنيا
توليد الطاقة الكهرومائية من أحد السدود في كاليفورنيا - الصورة من guide house

ويدعم هذا التوقع، تحسّنت ظروف الجفاف في معظم المناطق الغربية هذا العام، وخاصة في كاليفورنيا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويؤثر الجفاف الذي يشمل هطول الأمطار دون المستوى الطبيعي وتراكم الثلوج وجفاف التربة أعلى من الطبيعي، ودرجات الحرارة المرتفعة بصورة مباشرة في إمدادات المياه؛ ما يتحكم بتوقعات الطاقة الكهرومائية في أميركا بصورة عامة.

وتعاني أجزاء من الشمال الغربي حول حوض نهر كولومبيا -خاصة- ظروف جفاف حادة ومتزايدة منذ يونيو/حزيران 2023؛ ما يرجّح ضعف إمدادات المياه وتراجع توليد الطاقة الكهرومائية خلال الأشهر المقبلة.

توقعات ظاهرة النينو

يُتوقَّع زيادة تأثيرات ظاهرة النينو المناخية خلال فصل الشتاء المقبل، مع إصدار مركز التنبؤ المناخي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي تحذيرات بالاستعداد للظاهرة في يونيو/حزيران 2023.

وستؤثر ظاهرة النينو في جعل المناخ أكثر رطوبة من المتوسط في جنوب غرب الولايات المتحدة؛ بما في ذلك أجزاء من كاليفورنيا، كما سيمتد التأثير إلى زيادة درجات الحرارة أعلى من المتوسط بمنطقة الشمال الغربي.

ومن المتوقع أن يؤثر ذلك في إمدادات المياه للعام المائي الجديد (2023-2024)، الذي يبدأ أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل؛ ما سينعكس سلبًا على توليد الطاقة الكهرومائية في أميركا خلال الأشهر المتبقية من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق