أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

وكالة الطاقة الذرية: المغرب في مقدمة الدول النووية المحتملة

أحمد بدر

يبدو أن قطاع الطاقة النووية في المغرب يستعد لحراك قريب، في ظل توقعات بأن يتضاعف عدد المفاعلات النووية في العالم، ضمن جهود التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا السياق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إنه من المتوقع أن تبدأ عشرات الدول في إنتاج الكهرباء من المصادر النووية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأوضح، خلال المعرض النووي العالمي في باريس، أنه وفقًا لحسابات وكالة الطاقة الذرية، فقد أصبح من الضروري مضاعفة عدد المفاعلات النووية في العالم، التي تُقدَّر حاليًا بنحو 400 وحدة، وذلك لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، وفق ما نقلته عنه وكالة رويترز.

الطاقة النووية في المغرب

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، إن المغرب وغانا وكينيا ونيجيريا وناميبيا والفلبين وقازاخستان وأوزبكستان، كلها من المتوقع أن تصبح دول نووية جديدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن هناك 10 دول دخلت مرحلة القرار لبناء محطات الطاقة النووية على أراضيها، بالإضافة إلى 17 دولة أخرى في عملية التقييم، بينما ستكون هناك 12 أو 13 دولة نووية جديدة خلال بضع سنوات.

الطاقة النووية

يشار إلى أن تطلعات المغرب بتبنّي تكنولوجيات الطاقة النووية لم تتوقف على مدار العقود الماضية، سواء في مرحلة الاستعمار أو الاستقلال، وصولًا إلى الوقت الحالي، إذ تحاول المملكة الحصول على هذه التقنيات لتطوير عملية تحول الطاقة لديها.

وكان المغرب قد اتفق مع روسيا على تعزيز قدراته في هذا الجانب، الذي من المقرر أن يكون استعماله للأغراض السلمية، سواء إنتاج الطاقة الكهربائية أو الاستعمال في المجالات البحثية، لذا، تظل الطاقة النووية خيارًا ضروريًا في مزيج الطاقة لضمان أمن البلاد الطاقي.

وكانت الحكومة في المملكة قد اعتمدت عام 2030 -نظريًا- ليكون الموعد النهائي لدمج التكنولوجيا النووية بمزيج الكهرباء في البلاد، إذ سبق أن أشارت وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي إلى أن بلادها أجرت تقييمًا لاستعمال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء في 2015.

وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي
وزيرة الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي

ولفتت الوزيرة ليلى بنعلي إلى أن بلادها لديها قاعدة بيانات وخبرات مهمة، في إطار الاستعدادات اللازمة لاتخاذ قرار وطني لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية، وذلك بالتزامن مع مخاوف من عدم كفاية الطاقة المتجددة لتأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، ووقف تصدير الغاز الجزائري عبر الرباط.

تاريخ الطاقة النووية في المملكة

استمر المغرب في الحصول على التكنولوجيا النووية لسنوات طويلة، إذ حاولت المملكة في ستينيات القرن الماضي، من خلال المكتب الشريف للفوسفاط، الحصول على مفاعل نووي بمساعدة الولايات المتحدة، إلّا أن العائق كان في عدم وجود فنيين ومهندسين مغاربة مدربين، بجانب ظروف جيوسياسية أخرى.

وتنص مذكرة التفاهم التي وقّعتها المملكة مع روسيا، في أكتوبر/تشرين الأول 2022، على تقديم موسكو الدعم التقني والعلمي للرباط، بجانب المساعدة في مجال الوقود النووي وإدارة النفايات النووية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، قد أشار خلال مساحة "أنسيات الطاقة"، قدّمها بمنصة "إكس" (تويتر سابقًا)، إلى أن المغرب واحدة من ضمن الدول التي تحتاج إلى الطاقة النووية في أقرب وقت.

مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي

وقال الدكتور أنس الحجي: "هناك بعض الدول والشعوب تتخوّف من التكنولوجيا النووية، وهذه المخاوف لا داعي لها، إذ إن هناك 4 دول عربية تحتاج إلى الطاقة النووية بصورة سريعة، قبل أن تشهد أزمة كبيرة تتعلق بالطاقة، وهي السعودية ومصر والجزائر والمغرب".

ولفت الحجي إلى أن المضحك في الأمر، هو أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، وبشكل خاص وزيرته لشؤون الطاقة، تفتخر بأنها تحاول حل أزمة الطاقة العالمية بصفة جذرية، من خلال تبنّي الطاقة النووية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، كما العادة الموضوع عن المغرب و اول معلق يكون جزائري، أولا انت حتى لم تقرأ الموضوع و علقت بل أشك انك لم تقرأ العنوان كاملا لأنك قد غفلت عن كلمة "محتمة" ، ثانيا إذا لم تكن تتوفر دولتك على مفاعلات نووية فليس معناها أن المغرب لن يتوفر عليها و احب ان أبشرك إن لم تكن تعرف ذلك أن المغرب يخصب اليورانيوم سلفا بالمجمع الشريف للفوسفاط يعني ليس مستحيلا عليه التعامل مع اليورانيوم و قد تم توقيع اتفاقية مع روسيا بالفعل لإنشاء اول محطة نووية بالمغرب لإنتاج الكهرباء.

  2. منصة لاستبغال واستحمار شعب الكليخ منذ متى كان في المغرب مفاعلات نووية ؟ ههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق