رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تحقق أول مكاسب شهرية منذ مارس - (تحديث)

رغم تراجعها في جلسة اليوم

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، مع ارتفاع الأسهم الأميركية ورغم هبوط الدولار، لكنها سجلت أول مكاسب شهرية منذ مارس/آذار 2022.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنه من المرجح أن يقلص المركزي الأميركي وتيرة رفع معدلات الفائدة بداية من الاجتماع المقبل في ديسمبر/كانون الأول 2022.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنحو 0.2%، ليصل إلى 1759.90 دولارًا للأوقية.

ورغم التراجع، حققت أسعار الذهب مكاسب بنحو 7.3% خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، ليسجّل 1757.31 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات، مع تراجع العملة الأميركية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 2.4%، مسجلًا 21.96 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 2.9%، ليصل إلى 1033.77 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.8%، إلى 1872.57 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.4%، ليصل إلى 106.398 نقطة، ما يجعل المعدن النفيس أقلّ تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

تحركات الفيدرالي الأميركي

في حدث معهد بروكينغز، أكد باول أن الاحتياطي الفيدرالي في موقف يسمح بتقليص وتيرة رفع الفائدة في وقت قريب قد يكون الشهر المقبل.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية.

قال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركتس، إدوارد مائير، إن خطاب باول هو المحور الرئيس للسوق.

وأضاف: "إذا اتخذ باول موقفًا متشددًا، فسوف يقوى الدولار وسيتراجع الذهب، وربما يعود إلى المستوى 1745 دولارًا، ولكن إذا بدا أكثر مرونة، فقد يرتفع الذهب إلى مستوى 1780 دولارًا".

وأظهرت بيانات أميركية اليوم أن القطاع الخاص في الولايات المتحدة قد أضاف 127 ألف وظيفة خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأقل من المتوقع.

وفي بيانات أخرى، نما الناتج المحلي الإجمالي في أميركا 2.9% خلال الربع الثالث من 2022، بارتفاع عن القراءة السابقة البالغة 2.6%.

أسعار الفائدة

أبقت أسعار الفائدة المرتفعة مقوضًا على الوضع التقليدي للذهب بصفته تحوطًا ضد التضخم المرتفع وغير ذلك من عوامل عدم اليقين هذا العام، لأنها تُترجم إلى تكاليف فرصة أعلى للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد.

وفي الوقت نفسه، سجلت الصين أكبر مستهلك للذهب انخفاضًا طفيفًا في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت لجنة الصحة الوطنية.

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا، إن الذهب يحتاج إلى صين قوية لأنه يقود الرغبة في المخاطرة، ويمكن أن يعزز الطلب على المجوهرات.

وأضاف: "يمكن أن تصعد أسعار الذهب إذا قدّمت السلطات الصحية في الصين بعض الإشارات الواضحة بأنها على وشك تعديل سياسة عدم انتشار فيروس كورونا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أظهر مسح رسمي أن نشاط المصانع الصينية انكمش بوتيرة أسرع في نوفمبر/تشرين الثاني، متأثرًا بتراجع الطلب العالمي وقيود كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق