أسعار النفطرئيسيةنفط

توقعات بارتفاع أسعار النفط فوق 90 دولارًا.. استطلاع لـ"الطاقة"

الطاقة

توقّع غالبية قراء منصة الطاقة المتخصصة ارتفاع أسعار النفط فوق حاجز 90 دولارًا للبرميل، خلال الأسابيع المقبلة، بدعم من تحركات دول أوبك+ بخفض الإنتاج.

وتواجه الأسواق نقصًا في الإمدادات، خلال المدة المقبلة، بعد إعلان السعودية تمديد الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا خلال أغسطس/آب، مع إمكان تمديده مستقبلًا، إلى جانب عزم روسيا خفض صادراتها بنحو 500 ألف برميل يوميًا الشهر المقبل.

يأتي الخفض السعودي والروسي بالتزامن مع استمرار التخفيضات الطوعية من جانب 9 دول من أوبك+ والتي رفعت تعهدات خفض الإنتاج إلى 3.6 مليون برميل يوميًا من المقرر العمل بها حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

استطلاع منصة الطاقة

توقّع أكثر من 52% من المشاركين في استطلاع منصة الطاقة المتخصصة أن تتجاوز أسعار خام برنت 90 دولارًا للبرميل في الأسابيع المقبلة في ضوء اقتراب أسعار النفط من حاجز 80 دولارًا، والحديث عن انخفاض الإمدادات بعد تطبيق الخفض السعودي.

استطلاع منصة الطاقة حول أسعار النفط

بينما أشار 36.5% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن الأسعار لن تتمكن من كسر حاجز الـ90 دولارًا في ظل التحديات التي يعانيها الاقتصاد العالمي ومخاوف الركود مع استمرار رفع أسعار الفائدة من قِبل المصارف المركزية لمواجهة التضخم.

في الوقت نفسه قال 11.2% من المشاركين في استطلاع منصة الطاقة المتخصصة إنهم لا يعرفون ما إذا كانت أسعار النفط مرشحة للارتفاع، في ظل حالة التقلّب الشديدة التي شهدتها الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة.

يرى خالد عامر -أحد المشاركين في الاستطلاع- أن السعر العادل لبرميل النفط هو 250 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت جميع الأسعار؛ إذ صعد سعر الليثيوم من 4 آلاف إلى 70 ألفًا للطن، قائلًا: "كل شيء ارتفع إلا النفط 70 أو 80 دولارًا كلام فاضي".

استطلاع مصة الطاقة حول أسعار النفطوهو ما رد عليه مصطفى بأن الوصول إلى هذا السعر سيُعَجِّل بانهيار الاقتصاد العالمي بسرعة كبيرة، بينما قال مصطفى شقير إن أي سعر أقل من 120 دولارًا للبرميل هو غير عادل.

أسعار النفط

تلقّت أسعار النفط، خلال الأيام الأخيرة، دعمًا من قرارات السعودية وروسيا، وسط توقعات بتنامي الطلب في النصف الثاني من العام الجاري مدفوعًا بزيادة طلب الصين.

وواصلت أسواق النفط حصد المكاسب، خلال الأسبوع الماضي؛ إذ حقق كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) مكاسب بنحو 1.8% و2.1% على التوالي.

وبحلول الساعة 02:10 مساءً بتوقيت غرينتش (05:10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع تالعقود الآجلة لخام برنت- تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.26% إلى 79.49 دولارًا للبرميل.

جاء ارتفاع أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 18يوليو/تموز، بعد توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية بانخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بمقدار 18 آلاف برميل يوميًا خلال شهر أغسطس/آب المقبل، ليكون الهبوط الأول منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

من جهة أخرى، تتوقّع إدارة معلومات الطاقة ومنظمة أوبك نموًا أكبر من المتوقع في الطلب على النفط خلال المدة المقبلة، بالتزامن مع زيادة استهلاك الصين، خلال الأشهر القليلة الماضية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّعت أوبك، في أحدث تقرير لها، نمو الطلب على النفط بنحو 2.44 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، مقارنة بتقديرات مايو/أيار الماضي البالغة 2.35 مليون برميل يوميًا، ليسجّل الإجمالي 102 مليون.

وأرجعت المنظمة رفعها للتقديرات إلى الطلب القوي على النفط في الصين خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، بالإضافة إلى بعض الانتعاش في الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز توقعات الطلب على النفط خلال 2024 من قِبل 3 مؤسسات:

توقعات الطلب على النفط في 2024

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق