رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 2%.. وخام برنت فوق 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت به خلال الجلستين السابقتين.

وتلقت أسعار النفط الدعم من تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي احتمالات إقرار المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم واحتمال تراجع مخزونات النفط الأميركية، رغم المخاوف بشأن الطلب على النفط في الصين.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.6%، ليسجل 77.12 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.9% إلى 72.53 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سعر برميل النفط عالميًا قد أنهى تعاملات، أمس الثلاثاء 21 يونيو/حزيران، على تراجع بنحو 2%، بعدما خفّضت الصين أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة أقل من المتوقع، ما زاد القلق بشأن توقعات الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام بالعالم.

تحليل أسعار النفط

قال محللون من "إيه إن زد ريسيرش": "نتوقع أن يقدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول شهادة نصف سنوية متشددة إلى الكونغرس، تعكس متوسط ​​توقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لمعدلات فائدة أعلى في الأشهر المقبلة، وتضخم أكثر مرونة على المدى القريب".

وبالفعل، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في شهادته أمام الكونغرس إن المركزي الأميركي من المرجح أن يقرر المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة حتى يصل التضخم قرب المستهدف البالغ 2%.

وقال اثنان من صانعي السياسة في الاحتياطي الفيدرالي وخبير اقتصادي، إن تركيزهم ينصب على خفض التضخم المرتفع للغاية، حتى يتمكن الاقتصاد الأميركي من العودة إلى النمو المستدام، الذي بدوره يمكن أن يعزز الطلب على النفط.

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين- الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

دعم انخفاض محتمل في مخزونات النفط الأميركية سعر برميل النفط عالميًا، إذ توقع استطلاع لوكالة رويترز -شمل 5 محللين- أن مخزونات الخام انخفضت بنحو 400 ألف برميل في المتوسط ​​خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو/حزيران.

وستصدر بيانات مخزون النفط الأميركي من معهد النفط الأميركي في وقت لاحق اليوم الأربعاء، وإدارة معلومات الطاقة غدًا الخميس، مع تأجيل كلا التقريرين ليوم واحد بعد عطلة يونيو/حزيران الرسمية يوم الإثنين.

كما أدى الافتقار إلى الوضوح بشأن سرعة تعافي الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى الحد من مكاسب سعر برميل النفط عالميًا على الرغم من أن المحللين كانوا متفائلين بأن خفض أسعار الفائدة الأولية للقروض قد يرفع الطلب قريبًا.

الطلب الصيني على النفط

قال مدير الأبحاث في ريستاد إنرجي، كلاوديو غاليمبيرتي: "السبب الوحيد الذي يجعلني أعتقد أن سعر برميل النفط عالميًا لا يرتفع بصورة مطردة حتى الآن هو أن البيانات الواردة من الصين ما تزال غير واضحة".

وأضاف: "مع ذلك، فإن التحفيز موجود الآن، وأراهن أنه سيكون فعالًا في إنعاش الاقتصاد، وهو ما قد يحقق نموًا قويًا في الطلب على النفط خلال النصف الثاني".

وأوضح غاليمبيرتي: "بالنسبة إلى اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، فإن ذلك غير مؤكد -أيضًا-، ولكن مع وصول أحدث بيانات التضخم إلى 4%، فإن لديهم مجالًا ليكونوا متشائمين".

وفي محاولة لتعزيز النمو، خفّضت الصين، أمس الثلاثاء، أسعار الفائدة على الإقراض للمرة الأولى في 10 أشهر، مع تخفيض أقل من المتوقع بمقدار 10 نقاط أساسية لمدة 5 سنوات.

وقال المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي، إن انخفاض أسعار الفائدة على الإقراض من المتوقع أن يرفع الطلب في النصف الثاني.

وأضاف أن "وزارة التجارة تخطط -أيضًا- لتطبيق المزيد من السياسات لتحفيز الاستهلاك، ولا يمكن استبعاد احتمال خفض أسعار الفائدة بصورة أكبر في النصف الثاني من العام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق