أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

مصنع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب.. ما القصة؟

باستثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار

الطاقة

تستقطب مشروعات الأمونيا الخضراء في المغرب استثمارات ضخمة، ضمن خطط البلاد لتعزيز إنتاج وصادرات الأسمدة والفوسفات منخفضة الكربون.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة الفوسفات والأسمدة المملوكة للدولة "المكتب الشريف للفوسفاط" عزمها استثمار 7 مليارات دولار في مصنع للأمونيا يستعمل الهيدروجين الأخضر.

يأتي ذلك ضمن خطط المجموعة التي تعد إحدى أكبر شركات الفوسفات والأسمدة في العالم، لزيادة الإنتاج وتحقيق الانبعاثات وخفضها من عملياتها، وسط خطط لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2040.

ويُعدّ المغرب ثالث أكبر منتج للفوسفات في العالم، إذ يحتوي على 75% من الاحتياطيات العالمية من صخور الفوسفات المستعمَل في صناعة الأسمدة.

الأمونيا الخضراء في المغرب

يُعد المكتب الشريف للفوسفاط واحدًا من أكبر مستوردي الأمونيا، إذ أنفق خلال العام الماضي (2022) نحو ملياري دولار على المواد الخام، بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار العالمية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما أدى تأثير الحرب في الإمدادات إلى زيادة اهتمام الشركة بالطاقة المتجددة، بصفتها جزءًا مهمًا من الإستراتيجية الصناعية المغربية للحد من واردات الطاقة.

ويخطط المغرب لإنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، بالاعتماد على إمكاناته في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، من أجل تسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول 2050.

وللتعويض عن مشكلات الإمداد، أبرمت شركة الأسمدة والفوسفات المغربية صفقة لشراء الأمونيا من أميركا الشمالية هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أحد مشروعات المكتب الشريف للفوسفاط
أحد مشروعات المكتب الشريف للفوسفاط - أرشيفية

تفاصيل مصنع الأمونيا الخضراء

على المدى الطويل، تخطط شركة الفوسفات لتعزيز سلسلة التوريد المحلية، بما في ذلك من خلال بناء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في طرفاية بجنوب المغرب.

وبحلول عام 2026، سينتج المصنع 200 ألف طن من الأمونيا سنويًا، ترتفع إلى مليون طن بحلول عام 2027 و3 ملايين طن بحلول عام 2032، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد خطة المكتب الشريف للفوسفاط لاستعمال الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي الذي يعمل بالطاقة الشمسية والرياح كمواد خام لتصنيع الأمونيا جزءًا من إستراتيجية بقيمة 12.3 مليار دولار أٌعلنها في ديسمبر/كانون الأول للتحول إلى الطاقة المتجددة، لتطوير القطاعات المرتبطة بإنتاج صناعات الفوسفات وتطويرها على مدى 5 سنوات.

وتأتي الاستثمارات ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لـ"المكتب الشريف للفوسفاط" التابع للدولة، خلال المدة بين 2023 و2027، إذ يهدف المجمع إلى زيادة الإنتاج بالاعتماد على الطاقة الخضراء، وتحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2040، على أن تصل نسبة المكون المحلي إلى 70%، فضلًا عن توفير 25 ألف فرصة عمل.

وتتيح الاستثمارات على المدى البعيد وضع حدّ لاعتماد الشركة الحكومية على الواردات، مثل الأمونيا الخضراء في المغرب التي سيجري إنتاجها من خلال الهيدروجين الأخضر.

الطاقة المتجددة في المغرب

استثمر المغرب بكثافة في مصادر الطاقة المتجددة، ويرجع ذلك إلى امتلاكه الكثير من الأراضي الفضاء والشمس والرياح والساحل الطويل، إلا أنه يفتقر إلى النفط أو الغاز.

وتخطط الحكومة إلى رفع الطاقة المتجددة إلى 52% من سعة الطاقة المركبة من 38% بحلول عام 2030، وتدفع من أجل زيادة تحلية المياه لمساعدة المدن والزراعة على التكيف مع آثار سنوات من الجفاف.

وتصل إمكانات الطاقة الشمسية في المغرب إلى 1000 غيغاواط، وطاقة الرياح إلى 300 غيغاواط، وتبلغ القدرة المتاحة حاليًا من الطاقة المتجددة نحو 4.151 غيغاواط، وتمثّل 38% من القدرة الكهربائية المركبة في البلاد.

وقالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط المملوكة للدولة، إنها تخطط للاعتماد بالكامل على المياه المحلاة للعمليات الصناعية بحلول عام 2027.

وأضافت أنها ستطرح مناقصات أوائل العام المقبل، لتوسيع طاقة تحلية المياه في آسفي والجرف الأصفر على المحيط الأطلسي.

ويشتمل مشروع طرفاية على محطة تحلية تعمل بالطاقة المتجددة، بطاقة 60 مليون متر مكعب سنويًا، لتزويد المنشآت الصناعية.

أحد مشروعات المكتب الشريف للفوسفاط
أحد مشروعات المكتب الشريف للفوسفاط - أرشيفية

صادرات الأسمدة إلى أفريقيا

قرر المغرب منذ سنوات عديدة عدم الاكتفاء بتصدير المواد الخام من الفوسفات، وإنما يسعى لأن يكون أحد أكبر منتجي الأسمدة في العالم، إذ استحوذ المكتب الشريف للفوسفاط عام 2020 على 54% من الحصة السوقية من صادرات الأسمدة إلى أفريقيا.

وخلال العام الماضي، سمحت الأسعار المرتفعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتسجيل إيرادات بلغت 11.29 مليار دولار، بزيادة 40% عن عام 2021، وبلغ صافي الربح 4.9 مليار دولار، بزيادة 38%.

وتراجعت الأرباح هذا العام بسبب انخفاض الأسعار، إلا أن شركة الفوسفات والأسمدة المغربية تتوقع تعافيها في النصف الثاني.

وقالت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط -التي تمتلك أكبر احتياطيات من الفوسفات في العالم، وتخطط لزيادة طاقة إنتاج الأسمدة إلى 15 مليون طن هذا العام و20 مليون طن في عام 2027-: "سنزيد إنتاجنا لتلبية الطلب المتزايد".

وتبلغ احتياطيات الفوسفات في المغرب قرابة 50 مليار طن، ما يجعله قادرًا على أداء دور حيوي في حل أزمة الغذاء العالمية، من خلال توفير الأسمدة اللازمة للمحاصيل.

ووعدت الشركة بتخصيص 4 ملايين طن من إنتاج الأسمدة للسوق الأفريقية، إذ أقامت وحدات خلط وتركيبة التربة على مساحة 30 مليون هكتار، للمساعدة في إنتاج أسمدة مخصصة.

وتعكس استثمارات المكتب الشريف للفوسفاط في أفريقيا جنوب الصحراء في السنوات الأخيرة -إذ يُعد توريد الأسمدة أمرًا حاسمًا للتنمية الاقتصادية- توسعًا من جانب الشركات المغربية الأخرى في القارة الذي ساعد على تعزيز المشاركة الدبلوماسية المتزايدة.

وقالت الشركة إنها ستبدأ الإنتاج في مصنع الأسمدة بنيجيريا أواخر عام 2026، وفي العام نفسه ستطلق مرحلة ما قبل الإنتاج في مصنعها في إثيوبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مشاريع الفاييسبوك والتيكتوك كيف لبلد يستورد 90% من الكهرباء انشاء مصنع لانتاج الامونيا الخضراء التي يعتمد فيي انتاجها على الكهرباء وتجد من الااغبياء. من يصدق. حتى رؤية. سيدهم في القمر يفترررض اولا العمل على الاكتفاء بالكهرباء ثم التفكير فيمثل. هذه المشاريع

  2. الحمد لله على كل هذه النعم التي وهبها الله للامبراطورية المغربية العريقة
    المغرب سبقى رقما صعبا وسيبقى هو الدولة المحور في المنطقة
    ومادون ذلك مجرد صناعات استعمارية تركها الاستعمار على ارض المغرب العام 1960 والعام 1962.
    وكما هو معلوم الباطل لا يدوم دائما فهو ماض للزوال

    يقول الشاعر :
    بلادي هي المحور
    وما دونه الابتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق