أسعار النفطرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط.. وخام برنت تحت 76 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بنحو 2% تقريبًا، في نهاية اليوم الثلاثاء 20 يونيو/حزيران (2023)، بعدما خفّضت الصين أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة أقل من المتوقع، ما زاد القلق بشأن توقعات الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام بالعالم.

وكانت أسعار النفط الخام قد أغلقت تعاملات أمس الإثنين على تراجع، مدفوعة بالمخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، وكذلك التراجع السابع لعدد حفارات النفط في أميركا، وفق تقرير لوكالة رويترز، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويواصل سعر برميل النفط عالميًا حفاظه على مستويات السبعينيات، على الرغم من التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز الأميركية، يوم الجمعة، الذي أظهر انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4 خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 552 حفارة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.9%، ليسجل 75.90 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يوليو/تموز 2023- بنحو 1.8% إلى 70.50 دولارًا للبرميل، بعدما كانت الأسواق في عطلة أمس الإثنين، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل نفطي في أذربيجان
حقل نفطي في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

ومن المقرر أن ينتهي عقد يوليو/تموز لخام غرب تكساس الوسيط اليوم الثلاثاء، إذ كان من المقرر تسويته أمس الإثنين 19 يونيو/حزيران، ولكن العطلة الرسمية في أميركا عاقت ذلك.

يُشار إلى أن الصين خفّضت معدلي الإقراض الرئيسيْن، وهما سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد، وسعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة 5 سنوات، بمقدار 10 نقاط أساس لكل منهما.

ويُعد هذا الخفض في أسعار الفائدة في الصين الأول منذ 10 أشهر، وقد جاء أقل حدة من توقعات المراقبين، الذين توقعوا خفض 15 نقطة أساس، لا سيما بالنسبة إلى الإقراض على 5 سنوات.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في "سي إم سي ماركتس"، تينا تينغ، إن تخفيضات أسعار الفائدة في الصين كانت متوقعة على نطاق واسع، وبالتالي لم تقدم دفعة صعودية للأسواق، ولم تؤثر في تحرك سعر برميل النفط عالميًا لأعلى.

وأوضحت أن تجار النفط قد يحتاجون إلى رؤية انتعاش اقتصادي قوي ملموس في الصين، لكي يحسّنوا توقعاتهم بشأن الطلب على النفط هناك.

وتأتي تخفيضات أسعار الفائدة في أعقاب البيانات الاقتصادية الأخيرة، التي أظهرت أن قطاعي التجزئة والمصانع في الصين يكافحان للحفاظ على الزخم الذي شُوهد في وقت سابق من هذا العام، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطلب على النفط في الصين

وكانت الحكومة الصينية قد اجتمعت خلال الأسبوع الماضي لمناقشة إجراءات تحفيز نمو الاقتصاد، وخفضت العديد من البنوك الكبرى توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2023 للصين، وسط مخاوف من تعثر انتعاشها بعد كورونا.

بدوره، قال محلل الأسواق في "آي جي" السنغافورية جون رونغ ييب: "تقلل أسعار الفائدة المرتفعة من الرغبة في الإنفاق، ويمكن أن تدفع الطلب على النفط إلى الانخفاض".

وحول جانب المعروض النفطي في الأسواق العالمية، سجلت صادرات إيران من النفط الخام وإنتاجها ارتفاعات جديدة في عام 2023 على الرغم من العقوبات الأميركية.

وفي الوقت نفسه من المنتظر أن تزيد روسيا صادرات الديزل والغاز المنقولة بحرًا خلال الشهر الجاري، متجاوزة تخفيضات أوبك+.

وقال محللو بنك "جي بي مورغان"، إن العرض انتعش وفاجأ الجميع باتجاهه الصعودي من مصادر عدة، منها أميركا ودول غير عضوة في أوبك، بجانب نيجيريا وإيران وفنزويلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق