أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 تهبط بالأرباح 25%

مع تراجع إنتاج الغاز في مصر

أظهرت نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 تراجعًا في الأرباح بنسبة 25% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأعلنت شركة دانة غاز، أكبر شركة خاصة عاملة بقطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء 9 أغسطس/آب (2023) نتائجها المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو/حزيران 2023.

سجلت نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 صافي أرباح بقيمة 304 مليون درهم (83 مليون دولار) مقارنةً بـ 407 ملايين درهم (111 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2022.

وأرجع بيان الشركة- طالعته منصة الطاقة المتخصصة- تراجع أرباح النصف الأول من العام الجاري بنسبة 25% إلى انخفاض متوسط سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل، مقارنةً بـ 107 دولارات للبرميل في النصف الأول من عام 2022.

كما يعود الانخفاض إلى الخصومات الإضافية على بيع المكثفات في إقليم كردستان العراق، إذ بدأت الشركة ببيع المكثفات إلى أطراف غير حكومية، في الوقت الذي أوقفت به شركات النفط الأخرى والعاملة في الإقليم إنتاجها النفطي.

إيرادات دانة غاز

كشفت نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 تراجع إيرادات الشركة بنسبة 22%، لتصل إلى814 مليون درهم (222 مليون دولار)، مقارنةً بـ 1,041 مليون درهم (284 مليون دولار) خلال المدة نفسها من عام 2022.

وأرجعت الشركة التراجع إلى هبوط الأسعار المحققة مع انخفاض أسعار النفط والغاز عالميًا، إذ بلغ متوسط أسعار البيع خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران ما قيمته 56 دولارًا لبرميل المكثفات و37 دولارًا لبرميل النفط المكافئ من غاز النفط المسال مقارنةً بـ 87 و44 دولار على التوالي، خلال النصف الأول من عام 2022.

وأدت زيادة إنتاج الشركة في إقليم كردستان العراق وخفض التكاليف التشغيلية بنسبة 15% إلى أثر إيجابي في الحدّ من تأثير انخفاض أسعار النفط، كما أشار بيان نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات دانة غاز في كردستان العراق
أحد مشروعات دانة غاز في كردستان العراق - أرشيفية

واستلمت شركة بيرل بتروليوم مؤخرًا 101 مليون دولار من حكومة إقليم كردستان على الرغم من التحديات المستمرة داخل العراق.

كما تُجرى مناقشات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتسوية جميع المستحقات غير المسددة في أقرب وقت ممكن.

وعلى عكس المشغلين الآخرين في إقليم كردستان العراق، فقد استمرت عمليات إنتاج بيرل بيتروليوم دون انقطاع، إذ تُستَهلَك منتجاتها محليًا.

أسعار النفط

قال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، الدكتور باتريك ألمان وارد: "تعكس نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 البيئة الصعبة التي يواجهها منتجو الهيدروكربونات وسط انخفاض متوسط أسعار النفط العالمية".

وأضاف تعليقًا على نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023: "لمواجهة هذا التراجع في أسعار الطاقة، ركّزت الشركة على زيادة الإنتاج، وخفض التكاليف التشغيلية، وتحصيل المستحقات المتأخرة من حكومتي مصر وإقليم كردستان العراق".

وأشار إلى أنه مع استمرار المنحنى التصاعدي الذي شهدته أسعار النفط مؤخرًا، فإن الشركة متفائلة بشأن التأثير الإيجابي المحتمل لذلك في النتائج المالية للشركة خلال المدة المتبقية من العام، بشرط استمرار الاتجاه التصاعدي.

إنتاج دانة غاز

أوضح بيان نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 أن إنتاج الشركة سجل 59.8 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بانخفاض 2% مقارنة بـ 611 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال النصف الأول من عام 2022.

جاء ذلك بسبب انخفاض معدل الإنتاج في مصر بمستوى أعلى من الزيادة المحققة في إقليم كردستان العراق.

وانخفض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 12% نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول، وبفضل كفاءة إدارة الاحتياطيات وتحسين الإنتاج من الآبار العاملة حاليًا، كان معدل الانخفاض أقلّ بكثير من المستويات المتوقعة لانخفاض إنتاج حقول منطقة دلتا النيل، التي تتراوح عادة بين 20- 30% سنويًا.

وأشارت نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 إلى ارتفاع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 6%، ليصل إلى 36.4 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقارنةً بـ 34.5 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا خلال المدة نفسها من عام 2022.

وجاء الارتفاع بفضل اكتمال مشروع إزالة الاختناقات الذي أضاف 50 مليون قدم مكعبة إلى إنتاج الشركة اليومي في يناير/كانون الثاني، وفق بيان نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023.

وخلال الربع الثاني، انتهت أعمال الصيانة الجزئية في محطة "خور مور" بنجاح، دون وقوع أيّ حوادث تتعلق بالصحة والسلامة والأمن والبيئة، وكان لذلك أثر مؤقت بطبيعة الحال على القدرة الإنتاجية للمحطة خلال مدة الصيانة.

واستكملت "بيرل بتروليومط حفر الآبار الـ6 الخاصة بمشروع "خورمور 250"، وبعد استكماله سيضيف المشروع 250 مليون قدم مكعبة لإجمالي الطاقة الإنتاجية للمحطة، لتصل إلى 750 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

محطة ضخ غاز تابعة لشركة دانة غاز
محطة ضخ غاز تابعة لشركة دانة غاز - أرشيفية

مستحقات دانة غاز

كشفت نتائج أعمال دانة غاز في النصف الأول 2023 استقرار مستويات السيولة النقدية لدى الشركة عند 370 مليون درهم (101 مليون دولار)، ويشمل ذلك مبلغ 301 مليون درهم (82 مليون دولار) مُحتفظ بها لدى شركة "بيرل بتروليوم".

وحصّلت الشركة ما مجموعه 388 مليون درهم (106 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2023، إذ بلغت الدفعات المستلمة من إقليم كردستان العراق 293 مليون درهم (80 مليون دولار)، كما حصلت على 95 مليون درهم (26 مليون دولار) من مصر.

وفي نهاية النصف الأول من عام 2023، بلغت مستحقات الشركة غير المستلمة 356 مليون درهم (97 مليون دولار) في إقليم كردستان العراق، و150 مليون درهم (41 مليون دولار) في مصر.

وفي شهر مايو/أيار، حصلت الشركة على موافقة الجهات التنظيمية لرفع سقف ملكية الأجانب في أسهمها بما يتوافق مع أحكام قانون الشركات التجارية الجديد، والذي ألغى شرط تملُّك مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة حصة لا تقلّ عن 51% من رأس مال الشركات العاملة في الدولة.

وبات من الممكن للمستثمرين الأجانب تملّك ما يصل إلى 100% من أسهم الشركة، بعد أن كان الحدّ الأقصى لملكية الأجانب لا يتعدى 49%، وهو القرار الذي وافق عليه مساهمو الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي المنعقد بتاريخ 26 أبريل/نيسان.

إنتاج الغاز في مصر

من جهة أخرى، تنتظر شركة دانة غاز، المُدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، موافقة البرلمان المصري خلال الأشهر المقبلة على الاتفاق الذي وُقِّعَ مؤخرًا مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والذي يعمل على تحويل بعض الاحتياطيات غير الاقتصادية إلى اقتصادية، إضافة لحفر آبار جديدة.

وتسعى الشركة من خلال الاتفاق على زيادة استثماراتها في مصر، والتي تتجاوز قيمتها ملياري دولار، من خلال إضافة 11 بئرًا جديدة في 2023.

وكانت دانة غاز قد توصلت لاتفاقية مع شركة إيجاس المصرية من شأنها توحيد عقود امتيازات الشركة الحالية في منطقة دلتا النيل، ومن ثم السماح بمزيد من الاستثمارات وتمكنيها من الوصول للموارد الهيدروكربونية غير المجدية اقتصاديًا حسب البنود القديمة.

وتشمل الأنشطة حفر 6 آبار استكشافية و5 آبار تطويرية خلال العامين المقبلين، بإجمالي استثمارات يبلغ نحو100 مليون دولار، من شأنه أن يضيف 80 مليار قدم مكعبة من الاحتياطيات.

وتمتلك الشركة حاليًا 4 امتيازات في مصر، وتسعى لضمّها في امتياز واحد ضمن الاتفاق الذي تُنتظَر الموافقة عليه من قبل مجلس النواب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق