رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل أكبر مكاسب أسبوعية في 3 أشهر - (تحديث)

رغم تراجعها في جلسة اليوم

تراجعت أسعار الذهب أقل من دولارًا واحدًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 14 يوليو/تموز (2023)، للمرة الأولى في 4 جلسات، إلا أنها سجلت أعلى مكاسب أسبوعية في 3 أشهر.

وأسهمت بيانات التضخم الأخيرة في إحياء بعض الآمال بتوقف الفيدرالي الأميركي عن رفع أسعار الفائدة الأميركية، ما دفع الدولار إلى الأنخفاض لأدني مستوياته في أكثر من عام.

وتلقّت أسعار الذهب، خلال الجلسات السابقة، دعمًا من عدد من البيانات الأميركية، آخرها مؤشر أسعار المستهلكين الذي سجّل أدنى زيادة شهرية منذ عام 2021، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بصورة هامشية لم تتجاوز 60 سنتًا، لتستقر عند مستوى 1964.40 دولارًا للأوقية.

ورغم إغلاق الجمعة على انخفاض طفيف في أسعار العقود الآجلة للذهب، إلا أنها حققت مكاسب أسبوعية كبيرة بلغت 1.65%، ما يعادل، 32 دولارًا، مقارنة بمستوى نهاية الأسبوع الماضي (1932.5 دولارًا للأوقية).

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.04%، لتسجل 1959.73 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.39%، إلى 24.98 دولارًا للأوقية،كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.05%، ليصل إلى 977.52 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.15%، ليسجل 1280.91 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، عند 99.92 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 13 يوليو/تموز، على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية، وصدور بيانات التضخم وضعف الآمال في توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد سياسته النقدية قريبًا.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن أسعار الذهب لديها مجال للارتفاع نوعًا ما، مضيفًا أن المستويات الرئيسة التالية يمكن أن تتراوح بين 1985 دولارًا و2000 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن أسعار المنتجين الأميركيين ارتفعت بالكاد، في يونيو/حزيران؛ ما يوفر مزيدًا من الأدلة على أن الاقتصاد قد دخل في مرحلة تراجع التضخم.

في غضون ذلك، انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بشكل غير متوقع، الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى بقاء سوق العمل الأميركية ضيقة.

وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، يوم الخميس، إنه ليس مستعدًا للدعوة بشكل واضح بشأن التضخم الأميركي، ويُفضل المزيد من رفع أسعار الفائدة هذا العام، قائلًا إن اجتماع يوليو/تموز المقبل يجب أن يقدم زيادة جديدة في سعر الفائدة.

أسعار الفائدة

وعلق سيمبسون: "إذا أشار الاحتياطي الفيدرالي إلى المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة؛ فقد يسبب ذلك بعض التوتر بين مستثمري الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تزيد معدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

وقال كبير محللي السوق في كي سي إم تريد، تيم ووتر: " يبدو أن نطاق المدى القريب قد تحوّل إلى الأعلى.. يوجد الآن بعض الدعم حول المستوى 1940 دولارًا، بينما تنتظر المقاومة في المنطقة التي تتراوح بين 1970 و1975 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق