رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 25 دولارًا بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 25 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 يوليو/تموز (2023)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية وظهور بيانات حديثة عن التضخم.

وشهد التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين أدنى زيادة شهرية منذ عام 2021، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي (12يوليو/تموز 2023).

وعادت أسعار الذهب لحصد المكاسب من جديد، مع تراجع العملة الأميركية إلى أدنى مستوى لها خلال شهرين، وسط شكوك بشأن قوة سوق العمل الأميركية، بعد بيانات الوظائف الأميركية التي صدرت خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.3%، ما يعادل 24.6 دولارًا، عند مستوى 1961.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 1.25%، لتسجل 1956.35 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما قفزت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 4.16%، إلى 24.08 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.76%، ليصل إلى 954.48 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.57%، ليسجل 1287.4 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 1.11%، عند 100.59 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 11 يوليو/تموز على ارتفاع بنحو 6 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية، لتسجل أعلى مستوياتها في 3 أسابيع تقريبًا.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

تلقت أسعار الذهب دعمًا من تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات، بعد بيانات التضخم الأميركية.

وانخفض مؤشر الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له منذ 11 مايو/أيار، ما جعل الذهب أرخص بالنسبة إلى حاملي العملات الأخرى.

وقال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونع: "كانت هناك بعض الثقة المتجددة في أسعار الذهب مؤخرًا، نظرًا إلى التوقعات الواسعة لمؤشر أسعار المستهلكين الأميركي القادم، لتعكس مزيدًا من الاعتدال في ضغوط التسعير".

ويتوقع الاقتصاديون، الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، أن معدل التضخم الأساسي لشهر يونيو/حزيران قد انخفض إلى 5% من 5.3%، وما يزال أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

أسعار الفائدة الأميركية

قال بعض أعضاء الاحتياطي الفيدرالي، يوم الإثنين، إن المصرف المركزي على وشك إنهاء تشديد سياسته النقدية، ومع ذلك هناك عمل يتعيّن القيام به لخفض التضخم.

وترى الأسواق فرصة بنسبة 92% في رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع سياستهم يومي 25 و26 يوليو/تموز، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتزيد معدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

وقال كبير المستشارين في ميتالز فوكس، هارشال باروت: "إنه في حين قُدر رفع أسعار الفائدة في يوليو/تموز إلى حد كبير، إذا رأينا أن التضخم الأساسي ما يزال أعلى من المتوقع، فأعتقد أن التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى في سبتمبر/أيلول ستبدأ في اكتساب قوة دفع".

وفي سوق المعادن الأساسية الأوسع، ارتفعت الأسعار مدعومة بضعف الدولار، على الرغم من أن توقعات الطلب القاتمة تلوح في الأفق في السوق.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنحو 3% خلال الـ12 شهرًا المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع 4% في الشهر السابق له، ليسجل أقل مستوى منذ مارس/آذار 2021، ويقلص فرص رفع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق