أسهم وشركاتأخبار الكهرباءرئيسيةشركاتكهرباء

أكوا باور تحصل على تمويل بـ3 مليارات دولار لتنفيذ محطتي كهرباء في السعودية

جمعت شركة أكوا باور السعودية تمويلات تفوق حاجز الـ3 مليارات دولار من أجل البدء في تنفيذ محطتي كهرباء عملاقتين تعملان بنظام الدورة المركبة في السعودية، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي المشروعات امتدادًا لجهود وزارة الطاقة الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية "المملكة 2030"، المتمثلة في الإسهام برفع كفاءة توليد الكهرباء، وخفض التكاليف من خلال تنويع مصادر إنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل، وصولًا إلى مزيج الطاقة الأمثل المستعمل لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة والغاز بنسبة 50% لكل منهما.

وتدعم مشروعات أكوا باور الجديدة مبادرة "السعودية الخضراء" وطموح المملكة للوصول إلى الحياد الكربوني من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون بحلول عام 2060 أو قبل ذلك عند نضج وتوافر التقنيات اللازمة.

محطة طيبة 1 الغازية

أعلنت أكوا باور، اليوم الخميس 2 مايو/أيار 2024، توقيع اتفاقيات تمويل أساسية لمشروع محطة طيبة 1 الغازية بنظام الدورة المركّبة بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

ويُنَفَّذ مشروع محطة طيبة 1 الغازية بنظام الدورة المركبة من قِبل "شركة سدرة الأولى للكهرباء"، التي تستحوذ أكوا باور على حصة 40% منها.

الكهرباء في السعودية

وكشفت عملاقة الطاقة السعودية عن أنها حصلت على القرض يوم 1 مايو/أيار الجاري، من قِبل مجموعة من المقرضين المحليين والعالميين وهم بنك ستاندرد تشارترد، بنك الصين، بنك الرياض، البنك الأهلي السعودي، بنك الإنماء، البنك السعودي للاستثمار، البنك الأول السعودي.

وأوضحت أكوا باور، في إخطار إلى البورصة السعودية "تداول"، أن قيمة التمويل تبلغ 5.690 مليار ريال سعودي (1.517 مليار دولار)، ومدته قرابة 28.1 عامًا.

ويهدف التمويل إلى إنشاء وتطوير محطة غازية تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط في منطقة المدينة المنورة.

محطة القصيم 1 الغازية

أعلنت أكوا باور أيضًا توقيع اتفاقيات تمويل أساسية لمشروع محطة القصيم 1 الغازية بنظام الدورة المركبة بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

ويُنَفَّذ مشروع محطة القصيم 1 الغازية بنظام الدورة المركبة من قِبل شركة قدرة الأولى للكهرباء، التي تبلغ حصة أكوا باور بها 40%.

وكشف بيان أكوا باور عن أنها حصلت على القرض، أمس الأربعاء 1 مايو/أيار، من قِبل مجموعة من المقرضين المحليين والعالميين وهم بنك ستاندرد تشارترد، بنك الصين، بنك الرياض، البنك الأهلي السعودي، بنك الإنماء، البنك السعودي للاستثمار، البنك الأول السعودي.

وتبلغ قيمة التمويل 5.690 مليار ريال سعودي (1.517 مليار دولار)، ومدته قرابة 28.1 عامًا، إذ يهدف إلى تمويل إنشاء وتطوير محطة غازية تعمل بنظام الدورة المركّبة بقدرة إنتاجية تبلغ 1800 ميغاواط في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق