رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تغريم أكوا باور السعودية 18 مليون دولار لتأخر تشغيل محطة الزرقاء في الأردن

قضت محكمة دولية بتغريم شركة محطة الزرقاء، تمتلك أكوا باور السعودية 60% منها، 18 مليون دولار؛ بسبب التأخير في عمليات تشغيل المحطة، التي انطلقت عملياتها التجارية رسميًا في 2019.

وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أصدرت هيئة التحكيم الدولية قرارها بأحقية شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بنحو 18 مليون دولار تعويضات نتيجة تأخر التشغيل التجاري لمحطة الزرقاء لتوليد الكهرباء، وفق أحكام اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية الموقّعة بين الجانبين في عام 2015.

جاء ذلك نتيجة الدعوى التحكيمية التي رفعتها شركة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية في شهر يونيو/حزيران من عام 2021 ضد شركة الكهرباء الوطنية.

تفاصيل الدعوى

خلصت هيئة التحكيم المشكلة وفق قواعد التحكيم الدولية لغرفة التجارة الدولية في باريس والتي عقدت جلساتها في العاصمة البريطانية لندن، خلال شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، إلى رد مطالبة شركة محطة الزرقاء، وقضت الهيئة بأحقية شركة الكهرباء الوطنية بالتعويض بنحو 18 مليون دولار.

وتنص الاتفاقية الموقّعة بين الطرفين والتي تخضع للقانون الأردني على إجراءات محددة لحل النزاعات تبدأ بطرق التفاوض الودي المباشر بين الطرفين للوصول إلى تسوية، وفي حال عدم الوصول لهذه التسوية يلجأ أي من الطرفين إلى التحكيم، حسبما ذكرت وكالة بترا.

محطة الزرقاء لتوليد الكهرباء في الأردن
محطة الزرقاء لتوليد الكهرباء في الأردن - الصورة من أكوا باور

ومثّل شركة الكهرباء الوطنية في هذا النزاع مكتب المحاماة الدولي Masons Pinsent ومكتب السراج للمحاماة (تحالف التلهوني وحدادين).

يُشار إلى أن شركة محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية مملوكة بالأساس لشركة أكوا باور السعودية وشركة كهرباء المملكة.

محطة الزرقاء في الأردن

توفر محطة الزرقاء لتوليد الكهرباء طاقة كهربائية صافية تقدر بـ485 ميغاواط، باستعمال الغاز وبتقنية نظام الدورة المركبة، تقع المحطة على بُعد 31 كيلومترًا شمال شرق مدينة عمان، في مدينة المنطقة الصناعية بالزرقاء.

ويحل المشروع محل محطة الحسين للطاقة الحرارية، التي تُعَد واحدةً من أقدم وأكثر محطات توليد الكهرباء في الأردن، والتي كانت تعمل بزيت الوقود الثقيل، وخرجت من الخدمة في ديسمبر/كانون الأول 2015، لتحل محلها محطة توليد أكثر كفاءة، وفق بيانات شركة أكوا باور السعودية.

وبلغت تكلفة إنشاء المشروع نحو 489 مليون دولار، وبدأت عمليات التشغيل التجاري لها في الربع الثالث من عام 2018، وتلبي المحطة احتياجات أكثر من 350 ألف منزل من الكهرباء.

وتُعَد أكثر محطات الطاقة الحرارية كفاءةً في الأردن، بمعدل كفاءة تشغيلية يصل إلى أكثر من 51% عند التشغيل بالدورة المركبة؛ ما يُسهِم في خفض استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات الغازية الناجمة عن كل ميغاواط ساعة.

وتستعمل محطة "أكوا باور" في الزرقاء 3 توربينات غازية من نوع إي 9 (9E) زودتها "جنرال إلكتريك" بموجب اتفاقيتها الموقعة في سبتمبر/أيلول 2016 مع "أكوا باور"، التي طورت المحطة، وشركة "سيبكو 3 لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة".

وتُعَد توربينات 9E الغازية خيارًا مثاليًا للأردن، وتمتاز بمرونتها العالية وكفاءتها الكبيرة حتى في الظروف المناخية الصحراوية القاسية، علاوةً على إمكان تشغيلها باستعمال أكثر من 50 نوعًا من الوقود.

وتضم المحطة مولدات بخارية لاستعادة الحرارة، بالإضافة إلى مولّد غازي للبخار، كما تتألف المحطة من 6 مجمعات، خُصِّصَ كل مجمع لتوربين غازي واحد أو مولّد بخاري لاستعادة الحرارة.

وتتولّى شركة الكهرباء الوطنية تزويد الغاز الطبيعي للمشروع عبر خط أنابيب جديد يرتبط بخط الغاز الرئيس بالمملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق