سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكوا باور تعلن توقف أعمال أكبر مشروع طاقة شمسية في المغرب قسريًا

حتى نوفمبر 2024

أحمد بدر

تتواصل الأزمات التي تواجهها شركة أكوا باور السعودية (Aqua Power) في سبيل استكمال إنجاز أكبر مشروع طاقة شمسية في المغرب، والذي تكررت الأعطال والمشكلات الفنية فيه أكثر من مرة.

وأعلنت الشركة السعودية، المتخصصة بنشر تقنيات الطاقة النظيفة، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأحد 24 مارس/آذار 2024، تلقيها إشعارًا قبل يومين، بحدوث تسريب في خزان الأملاح المنصهرة.

وبحسب شركة أكوا باور؛ فإن التحليل الأوّلي يفيد بتوقف عمليات التشغيل لمشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركّزة في المغرب، بشكل قسري، حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركّزة

قالت الشركة السعودية إن الأعمال المتأثرة من جراء الحدث، هي شركة أكوا باور ورزازات ومشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة (شركة مشروع نور 3) في المغرب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة أن التقديرات الأوّلية تفيد بخسارة شركة المشروع إيرادات بقيمة 47 مليون دولار أميركي، وهي الشركة التي تبلغ حصة أكوا باور فيها نحو 75%، وفق بيان الشركة الذي نشره الموقع الإلكتروني لسوق تداول السعودية.

وأشارت الشركة إلى أن المدة التي ينعكس فيها هذا الأثر، هي السنة المالية 2024؛ إذ إن الإجراءات التي من المقرر أن تتخذها الشركة لمعالجة أثر الحدث في أعمالها، تشمل إصلاح الخزان بالإضافة إلى احتمالية بناء خزان جديد.

أكوا باور

وتوقّعت عملاقة الطاقة النظيفة في السعودية أن يستمر أثر هذه الأعطال الفنية والمشكلات التقنية، حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2024، لافتة إلى أنها ستعلن أي تحديثات جوهرية بهذا الشأن في حينها.

يُشار إلى أن محطات نور ميدلت تُعَد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في المغرب؛ إذ تعوّل عليها البلاد لتوفير الكهرباء النظيفة وتحقيق نقلة مناخية مهمة في الوقت ذاته؛ إذ يدعم المشروع خطط المملكة لزيادة مساهمة الطاقات المتجددة أعلى من 52% بمزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030.

وكانت المملكة قد تمكّنت من زيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى نحو 38%، بنهاية العام قبل الماضي (2022)، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مصادر رسمية مغربية.

أزمات في طريق الإنجاز

من المقرر أن تبلغ الطاقة الإجمالية لمشروع محطات نور (وهي: نور 1 ونور 2 ونور 3 للطاقة الشمسية المركّزة) بمجرد اكتماله نحو 1600 ميغاواط، في حين تقدر استثماراته بنحو 20 مليار درهم (2 مليار دولار)، ليتجاوز مشروع نور ورزازات بطاقة 580 ميغاواط.

وتتوزّع الطاقة المنتجة من المشروع بالكامل، بين المحطات الـ3، بواقع 800 ميغاواط لمحطة نور ميدلت 1، في حين تبلغ قدرة محطة نور ميدلت 2 نحو 400 ميغاواط، وتصل قدرة محطة نور 3 إلى 400 ميغاواط، بحسب بيانات نشرتها وزارة الانتقال الطاقي المغربية.

ويوضّح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن محطة نور ميدلت 2 للطاقة الشمسية في المغرب:

أبرز المعلومات عن محطة نور ميدلت 2 في أكبر مشروع طاقة شمسية في المغرب

يُشار إلى أن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) كانت قد أعلنت، في أغسطس/آب 2022، مناقصة لتطوير مشروع نور 3 للطاقة الشمسية المركزة، بقدرة 400 ميغاواط/ساعة، وبسعة تخزين لأنظمة البطاريات تبلغ 400 ميغاواط/ساعة.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت المملكة التحالفات الـ6 المؤهلة لتنفيذ المحطة، والتي ضمّت شركة أكوا باور السعودية، وكوبرا سرفيسوس الإسبانية، وكوميونيكاسيونس ي. إنركيا للاتصالات والطاقة الإسبانية، وإي دي إف الفرنسية، وإنيل غرين باور الإيطالية، وإيبردرولا رينوفابلس إنترناشيونال الإسبانية، وإنترناشيونال باور البلجيكية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. نحن فريق مخترعين بالطاقة المتجددة .
    لدينا اختراعات في هذا المجال .تنتج اضعاف ما تنتجه محطات الطاقة الشمسية.وبتكلفة اقل بنسبة 75%. من التكاليف المدفوعة لانشاء محطات الطاقة الشمسية ..وبزمن قياسي لايتعدى الاشهر القليلة .....
    ..فلماذا كل هذه الخسائر ...؟؟؟؟؟؟

  2. التعليق:
    قلت وكررت القول بأن وسائل الطاقة الشمسية المسطحة لا يمكن تنجح في المناطق الحارة والمتربة
    حلول أخرىمتوفرة و مضمونه وجدواها عاليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق