أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تبني أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى

باستثمارات 2.4 مليار دولار

أحمد بدر

وقّعت شركة أكوا باور السعودية عقدًا مع شبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان، لبناء أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى، وإحدى أكبر المحطات في العالم.

وأعلنت الشركة، في بيان نشره موقع سوق "تداول السعودية"، اليوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول (2022)، توقيع عقد شراء الطاقة مع الشبكة الأوزبكية، بقيمة 2.4 مليار دولار، لمدة 25 عامًا، تبدأ بعد اكتمال البناء.

ويشمل العقد 3 شركات في مشروع واحد لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، بمنطقة كونجراد في جمهورية كاراكالباكستان الأوزباكستانية، لتصبح أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت شركة أكوا باور السعودية أن تنتهي أعمال البناء بأكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى، ويبدأ الأثر المالي، مع بدء تشغيلها التجاري لمشروع محطات طاقة الرياح الجديدة، بحلول الربع الثالث من عام 2027.

أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى

أكوا باور
أحد مشروعات طاقة الرياح التابعة لشركة أكوا باور في أوزبكستان - الصورة من موقع الشركة الرسمي

أعلنت شركة أكوا باور السعودية أنها ستعمل على تنفيذ المشروع، من خلال تقسيمه إلى 3 شركات داخل الموقع نفسه، إذ ستختص كل شركة بتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميغاواط، لافتةً إلى أن كل شركة من شركات المشروع دخلت اتفاقية شراء الطاقة منفصلة.

ولفتت الشركة إلى أن محطة كونغراد لطاقة الرياح، التي كانت تُعرف سابقًا باسم محطة "كاراكالباكستان" المستقلة، ستكون أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى، بموقع واحد، كما أنها إحدى أكبر المحطات على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية تعاون استثماري بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير مشروعات الغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في أوزبكستان، على مدى 5 سنوات، تبدأ في عام 2023، وفق ما نشر موقع "ذا ناشيونال نيوز".

محفظة أكوا باور للطاقة المتجددة

تأتي اتفاقية تطوير أكبر محطة طاقة رياح في آسيا الوسطى بوقت تُواصل فيه الشركة السعودية توسيع محفظتها العالمية من مشروعات الطاقة المتجددة، إذ أعلنت في وقت سابق من العام الجاري 2022 التعاون مع شركة أوكيو العمانية وإير برودكت لإنشاء وحدة لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين بمليارات الدولارات.

كما تقود العملاقة السعودية في مجال الطاقة المتجددة مشروعًا لتطوير محطة لطاقة الرياح في مصر بقدرة تبلغ 1.1 غيغاواط، بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار دولار في مصر، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى في مناطق متفرقة من العالم.

يشار إلى أن شركة أكوا باور تمكنت، خلال العام الماضي 2021، من جمع 1.2 مليار دولار بفضل إدراجها بسوق تداول السعودية، ما يجعلها من أكبر مبيعات الأسهم في قطاع الطاقة بعد الطرح العامّ الأولي لشركة أرامكو السعودية في تداول عام 2019، الذي حقق رقمًا قياسيًا بلغ 29.4 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق