أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

اكتشافات النفط والغاز في ماليزيا تحقق نتائج مذهلة خلال 2023

أسماء السعداوي

شهدت اكتشافات النفط والغاز في ماليزيا نشاطًا لافتًا خلال العام الجاري (2023)، كما أدت دورًا حيويًا لاقتصاد ثاني أكبر منتج للهيدروكربونات في جنوب شرق آسيا.

وأعلنت شركة النفط الوطنية بتروناس (Petronas) التي تمتلك حقوق الملكية الحصرية لمشروعات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما، تسجيل 19 اكتشافًا نفطيًا جديدًا ونجاحين لعمليات التقييم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أعلنت بتروناس حفر 25 بئرًا، وهو أعلى معدل لحفر الآبار الاستطلاعية منذ عام 2015.

وأضافت استكشافات النفط والغاز الجديدة أكثر من مليار برميل من النفط المكافئ، وجاءت تلك النتائج بعد تنفيذ برنامج مكثف للتنقيب استمر على مدار الأعوام القليلة الماضية.

وفي السياق نفسه، أعلنت بتروناس اكتشافًا نفطيًا جديدًا في دولة سورينام، داخل حدود المربع 52 الذي تمتلك 50% منه.

اكتشافات النفط والغاز في ماليزيا خلال 2023

ضم حوض ساراوك (Sarawak) أكثر من نصف اكتشافات النفط والغاز الجديدة في 2023، داخل حدود مقاطعتي بالينغيان ولوكونيا شولز.

وكانت أبرز الاستكشافات في آبار "غيجومباك-1" (Gedombak-1)، و"سينسينغ-1" (Sinsing-1)، و"ماتشينتشانغ-1" (Machinchang-1)، و"ميردانغا-1 ( Mirdanga-1) التي اكتشفتها شركة بتروناس كاريجالي (PETRONAS Carigali).

كما اكتشفت شركة "بي تي تي إي بي" التايلاندية (PTTEP) بئري "بابادون-1" (Babadon-1)، و"تشيندا-1" (Chenda-1).

وتعليقًا على آخر نتائج استكشافات النفط والغاز في ماليزيا، قال النائب الأول لرئيس إدارة النفط في شركة بتروناس، محمد فيروز أسنان: "إن هذا النجاح لعمليات الاستكشاف يؤكد صحة إيماننا بوجود المزيد من الإمكانات داخل ما يسمى بأحواض ماليزيا الناضجة باستعمال بيانات المسوح الزلزالية وأحدت تقنيات البرمجيات؛ من أجل الرصد الدقيق لإمكانات الهيدروكربونات على عمق أكبر".

وأضاف: "ندعم بصورة كاملة تبنّي شركائنا إستراتيجيات استكشاف جديدة تركّز على الإمكانات قرب الحقول، وتمكّن من تسريع وتيرة تحقيق الدخل من الاستكشافات"، مؤكدًا أنها حاسمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، ليس في ماليزيا فحسب، بل في البلدان الأخرى بالمنطقة.

وكشف أسنان النقاب عن اعتزام إدارة النفط إطلاق سلسلة من جولات العطاءات للتنقيب عن النفط والغاز في ماليزيا مطلع العام المقبل (2024)، لتتضمن مربعات وفرص موارد مكتشفة جديدة للمستثمرين المحتملين.

كما لفت إلى أهمية الدعم "القوي والحاسم" الذي تقدّمه المقاطعات المنتجة للنفط والغاز والحكومة الفيدرالية في نجاح نمو قاعدة الموارد.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات النفط المؤكدة في ماليزيا منذ عام 1980 وحتى 2022 الماضي:

احتياطيات النفط في ماليزيا

أنشطة بتروناس خارج ماليزيا

تخطط شركة بتروناس لزيادة قدرات مشروعاتها الخارجية إلى 700 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بحلول عام 2030.

وفي هذا الصدد، أعلنت الشركة مؤخرًا خططًا للاستثمار في شركة "فيتنام أويل آند غاز غروب" "بتروفيتنام" (PetroVietnam) لاستكشاف آفاق فرص التعاون المحتملة في أعمال التنقيب والإنتاج والطاقة المتجددة والتكرير.

كما أعلنت أن شركتها التابعة بتروناس سورينام (PETRONAS Suriname) حققت اكتشافًا نفطيًا في بئر رويستونيا-1 (Roystonea-1) الاستطلاعية داخل مربع رقم 52 في سورينام، بحسب بيان الشركة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعُثر على عدّة طبقات حاملة للنفط في البئر التي تقع على بعد 185 كيلومترًا قبالة سواحل سورينام على عمق 904 أمتار، وحُفِرت على عمق 5 آلاف و315 مترًا.

ويمتد المربع 52 على مساحة 4 آلاف و742 كيلومترًا قبالة السواحل الشمالية لعاصمة سورينام، وتمتلك بتروناس حصة 50% منه، وهي المشغّل الرئيس له.

وبالإضافة لذلك، تدير بتروناس سورينام حقل 48 الذي تمتلك حصصه التشغيلية كاملة، كما تمتلك حصة 30% غير تشغيلية في مربع 53 حيث اكتُشف النفط في بئر باجا-1 (Baja-1) عام 2022.

أحد مواقع التنقيب التابعة لبتروناس
أحد مواقع التنقيب التابعة لبتروناس - الصورة من موقع الشركة

إنتاج شركة بتروناس حتى 2030

تخطط شركة بتروناس لأن يبلغ إنتاج النفط والغاز في ماليزيا مليوني برميل من النفط المكافئ يوميًا بحلول العام المقبل (2024)، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي رئيس قطاع التنقيب والإنتاج، أديف ذوكيفيلي، إن نحو 60 إلى 70% من إنتاج الشركة سيأتي من الغاز الطبيعي.

وأضاف أن الشركة ستواصل البحث عن المزيد من موارد الغاز، بالإضافة إلى مواصلة التنقيب عن النفط لتلبية احتياجات مصافي التكرير.

ومن المتوقع -بحسب المسؤول- إنتاج ما إجماليه 2.7 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا من المواقع المحلية والخارجية بحلول عام 2030.

وبلغ متوسط إنتاج الشركة الماليزية في عام 2022 المنصرم 2.4 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا، محليًا وخارجيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق