أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تتولى تطوير 5 مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا

تعتزم شركة مصدر الإماراتية تطوير 5 مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا بقدرات تصل إلى 8 غيغاواط، وذلك في إطار مشاركتها لوضع خريطة طريق لتطوير مشروعات نظيفة بقدرة 10 غيغاواط.

وفي هذا الإطار، شهد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وملك ماليزيا السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله، توقيع اتفاقية بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، الشركة الإماراتية المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة، و"هيئة تنمية الاستثمار الماليزية"، لوضع خريطة طريق لتطوير مشروعات طاقة نظيفة بقدرة 10 غيغاواط في ماليزيا.

وتشمل خريطة الطريق، التي تعتزم مصدر تطويرها، محطات طاقة شمسية أرضية وعلى الأسطح ومشروعات طاقة شمسية عائمة وطاقة رياح برية وأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم توقيع مصدر اتفاقيات مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا
من مراسم توقيع مصدر اتفاقيات مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا - الصورة من وام (1 ديسمبر 2023)

الطاقة المتجددة في ماليزيا

وقّعت شركة مصدر الإماراتية -أيضًا- 5 اتفاقيات إضافية لتطوير مشروعات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ماليزيا.

وتشمل الاتفاقيات تطوير مشروعات طاقة نظيفة بقدرة إجمالية تبلغ 8 غيغاواط في مناطق مختلفة بماليزيا، وتتضمّن اتفاقية تطوير مشترك لمحطات طاقة شمسية بقدرة 2 غيغاواط، بالتعاون مع شركتي "سيتاغلوبال بيرهاد" و"تيزا غلوبال".

وتتضمّن مذكرات التفاهم اتفاقية تعاون مع شركتي "تاداو إنرجي" و"بي إس كيه" لتطوير مشروعات طاقة رياح بقدرة 2 غيغاواط، ومذكرة تفاهم إستراتيجية مع "سيبراك ريسورسيز بيرهاد" لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة 1 غيغاواط، واتفاقًا مبدئيًا مع "مالاكوف" لتطوير مشروعات طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 1 غيغاواط، ومذكرة تفاهم مع "سيتاغلوبال بيرهاد" وشركة "تي إن بي رينوبلز" لتطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة 2 غيغاواط.

وتجسّد الاتفاقيات التي وقّعها الجانبان التزام "مصدر" بالإسهام في دعم تطلعات ماليزيا وهدفها الطموح المتمثل في توليد 70% من طاقتها من مصادر متجددة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

من مراسم توقيع مصدر اتفاقيات مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا
من مراسم توقيع مصدر اتفاقيات مشروعات طاقة متجددة في ماليزيا - الصورة من وام (1 ديسمبر 2023)

استثمارات بـ8 مليارات دولار

يأتي تبادل مذكرات التفاهم، اليوم الجمعة 1 ديسمبر/كانون الأول، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 28، بعد أقل من شهرين من توقيع شركة مصدر اتفاقية إستراتيجية مع "هيئة تنمية الاستثمار الماليزية"، لاستثمار ما يصل إلى 30 مليار درهم (8.17 مليار دولار) في تطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة تصل إلى 10 غيغاواط في ماليزيا.

وبموجب مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ستعمل "مصدر" وهيئة تنمية الاستثمار الماليزية على تطوير مشروعات طاقة متجددة بقدرة تصل إلى 10 غيغاواط بحلول عام 2035، لدعم جهود ماليزيا للانتقال في قطاع الطاقة وبناء مستقبل أكثر استدامة.

وسيعمل الجانبان على استكشاف سبل تطوير مشروعات في مجالات نُظم الطاقة الشمسية الأرضية وفوق الأسطح، والطاقة الشمسية العائمة، وطاقة الرياح البرية، ونُظم بطاريات تخزين الكهرباء.

وتأتي الشراكة التي تجمع بين مصدر وهيئة تنمية الاستثمار الماليزية انسجامًا مع أهداف الخطة الصناعية الجديدة 2030 وخريطة الطريق الوطنية للانتقال في قطاع الطاقة، من أجل تعزيز الاستدامة وأمن الطاقة، في إطار المساعي لتحقيق التحول الصناعي في ماليزيا.

يُذكر أن شركة "مصدر" تأسست في عام 2006، ولديها مشروعات في أكثر من 40 دولة حول العالم بقدرة إنتاجية تتجاوز 20 غيغاواط، كما أنها استثمرت أو تلتزم بالاستثمار في مشروعات حول العالم تتجاوز قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار، مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق