نفطتقارير النفطسلايدر الرئيسية

تخزين النفط السعودي يُنهي معاناة بنغلاديش لتأمين احتياجات المصافي (صور)

محمد عبد السند

يمثل تخزين النفط السعودي في بنغلاديش علامة فارقة في صناعة الخدمات اللوجستية ذات الصلة بالخام في البلد الواقع جنوب شرق آسيا، ونهاية المعاناة التي كثيرًا ما واجهها في هذا الخصوص.

واعتادت بنغلاديش في السابق على استعمال السفن الأخفّ وزنًا لنقل النفط الخام المستورد من ناقلات النفط إلى المصافي، وهو ما كان يستغرق عادةً قرابة 12 يومًا، إلى جانب التكلفة الإضافية المقترنة برسوم الشحن، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لكن في الآونة الأخيرة بدأ قطاع نقل النفط في بنغلاديش يشهد تسهيلات لوجستية غاية في الأهمية بفضل مشروع سينغل بوينت مورينغ Single-point mooring الذي يهدف إلى نقل الخام عبر خطَّي أنابيب بحري وبري.

ويمهد تخزين النفط السعودي في بنغلاديش الطريق أمام دخول دكا حقبةً جديدةً في نقل الخام، مع نجاحها في تخزين 82 ألف طن متري (582.2 ألف برميل) من النفط الخام الوارد من البلد الخليجي في منطقة ماهيشكلي عبر مشروع سينغل بوينت مورينغ إس بي إم (SPM).

وقال وزير الدولة لشؤون الكهرباء والطاقة والموارد المعدنية في بنغلاديش نصر الحامد، في منشور على حسابه الشخصي على منصة "إكس"، أمس الخميس 30 نوفمبر/تشرين الثاني (2023): "لم يستغرق النقل سوى 48 ساعة فقط مقارنةً بما يتراوح بين 12 و14 يومًا".

ويُسهم المشروع في توفير الوقت، إضافة إلى ما يتراوح بين 8 و10 مليارات تاكا بنغلاديشي (72.52 - 90.65 مليون دولار) سنويًا.

بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش
بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش

تخزين النفط السعودي في بنغلاديش

كان التشغيل التجريبي لنقل النفط السعودي في بنغلاديش عبر مشروع سينغل بوينت مورينغ المشار إليه اختصارًا بـ"إس بي إم" (SPM) من السفينة الأم في مياه البحر العميقة بمنطقة ماهيشكلي في كوكس بازار قد توقّف بسبب خلل في خطوط الأنابيب، وفق ما أورده موقع بيزنس ستاندرد (The Business Standard).

وبدأ نقل النفط السعودي وتخزينه في بنغلاديش الساعة العاشرة والنصف صباحًا في الثالث من يوليو/تموز (2023)، لكن بعد 5 ساعات، حدث خلل في الأنبوب الواصل بين السفينة ونظام إس بي إم؛ ما قاد بدوره إلى توقف في نقل النفط إلى المصفاة.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مصفاة إيسترن ريفاينري ليمتد (Eastern Refinery Limited)، لم يُنقَل سوى ما يتراوح من 7 آلاف إلى 8 آلاف طن (49.7 ألفًا إلى 56.8 ألف برميل) من النفط السعودي من السفينة، قبل حصول الخلل في خطوط الأنابيب.

وقال العضو المنتدب لشركة إيسترن ريفاينري ليمتد المهندس إم دي لقمان، إنه بسبب الخلل الحاصل في خط الأنابيب، ظلت عملية نقل النفط السعودي من السفينة متوقفة بعد 5 ساعات من التشغيل التجريبي، في تصريحات سابقة تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش
من مراسم بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش

وكانت السفينة التي تنقل الخام السعودي قد وصلت إلى نقطة الرسو، مساء يوم 24 يونيو/حزيران، وكان من المقرر بدء التشغيل التجريبي في اليوم التالي، غير أن الطقس السيئ قد أجبر السلطات على إرجاء هذا الموعد إلى الثالث من يوليو/تموز (2023).

وقال مصادر مطلعة إنه وبسبب توقف نقل النفط السعودي وتخزينه في بنغلاديش، اضطرت الشركة المستوردة للخام إلى دفع 50 ألف دولار إضافية لصالح السفينة التي تقل الخام.

عصر جديد لنقل النفط

في 2 يوليو/تموز (2023) جرى التشغيل التجريبي لمشروع سينغل بوينت مورينغ الواقع في منطقة كوكس بازار، بحسب ما نشره موقع بيزنس ستاندرد.

ويُسهم المشروع في تسهيل عملية نقل النفط في بنغلاديش من حيث الوقت والتكلفة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبفضل المشروع بات بمقدور بنغلاديش الاستغناء عن نقل النفط إلى مصافيها عبر السفن الوسيطة من ناقلات النفط العملاقة التي تحمل النفط المستورد.

من مراسم بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش
من مراسم بدء تشغيل مشروع نقل النفط في بنغلاديش

ويشتمل المشروع على بناء خط أنابيب بطول 146 كيلومترًا، وخط أنابيب ثانٍ بطول 74 كيلومترًا لنقل النفط المستورد من البحر إلى مصفاة في منطقة شيتاغونغ، على بُعد نحو 242 كيلومترًا جنوب شرقي دكا، بحسب موقع إيدداتا (AIDData).

ورُكِّبَ ما مجموعه 220 كيلومترًا من خطوط الأنابيب، بواقع 146 كيلومترًا في البحر، و74 كيلومترًا على الشاطئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق