تقارير النفطالتقاريررئيسيةنفط

انتعاش نقل النفط في بنغلاديش مع تشغيل أحدث خطوط الأنابيب

أحمد أيوب

من المقرر أن يشهد نقل النفط في بنغلاديش تسهيلات لوجستية مهمة خلال الآونة المقبلة، مع إعلان التشغيل التجريبي لمشروع سينغل بوينت مورينغ لنقل الخام عبر خطَّي أنابيب بحري وبري.

وبدأ التشغيل التجريبي للمشروع القائم في منطقة كوكس بازار يوم الأحد 2 يوليو/تموز 2023، بحسب ما نشره موقع ذي بيزنس ستاندرد.

ويُيسّر المشروع الجديد عملية نقل النفط في بنغلاديش من حيث الوقت والتكلفة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

عصر جديد لنقل النفط

مع انطلاق المشروع الجديد، أصبح بإمكان بنغلاديش الاستغناء عن نقل النفط إلى مصافيها عبر السفن الوسيطة من ناقلات النفط العملاقة التي تحمل النفط المستورد.

ويتضمن المشروع بناء خط أنابيب بطول 146 كيلومترًا، وخط أنابيب ثانٍ بطول 74 كيلومترًا لنقل النفط المستورد من البحر إلى مصفاة في منطقة شيتاغونغ، على بعد نحو 242 كيلومترًا جنوب شرقي دكا، بحسب موقع إيدداتا (AIDData).

ناقلة نفط عملاقة
ناقلة نفط عملاقة - الصورة من فريت ويفز

وقال مدير مشروع سينغل بوينت مورينغ، المهندس محمد شريف حسنات، إن التشغيل التجريبي للمشروع بدأ يوم الأحد 2 يوليو/تموز 2023.

وتمّ تركيب ما مجموعه 220 كيلومترًا من خطوط الأنابيب، بواقع 146 كيلومترًا في البحر، و74 كيلو مترًا على الشاطئ.

واعتادت بنغلاديش استعمال السفن الأخفّ وزنًا لنقل النفط الخام المستورد من ناقلات النفط المستورد إلى المصافي، وهو ما يستغرق عادةً نحو 12 يومًا، ويكلّف أموالًا إضافية بسبب رسوم الشحن.

أهمية المشروع

قال حسنات، إنه مع بناء خطَّي الأنابيب، يمكن تقليص وقت نقل النفط في بنغلاديش عبر البحر إلى 3 أيام فقط، ويمكن خفض التكاليف بشكل كبير.

فوفقًا لمخطط المشروع، تنقل خطوط الأنابيب البحرية النفط من السفينة ناقلة النفط المستورد إلى خزان ساحلي أُقيم بمنطقة كالاماركا في موهيشخلي.

بينما تنقل خطوط الأنابيب البرية النفط لاحقًا إلى المصفاة الشرقية التي تديرها الدولة في باتينغا في تشاتوغرام.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع -الذي تبلغ تكلفته 8341 كرور روبية- نحو 800 كرور روبية سنويًا، عبر تقليل الوقت والتكاليف في نقل النفط في بنغلاديش .

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا).

وقال شريف حسنات: "إذا نجح التشغيل التجريبي للمشروع، فإن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ستفتتح المشروع في أغسطس/آب المقبل".

كيف بدأ التشغيل التجريبي

رست ناقلة النفط في أعماق البحر بالقرب من ماهيشخلي يوم 25 يونيو/حزيران، وكان من المفترض أن تُجرى التجربة في اليوم التالي، ولكن تأجّلت بسبب الظروف الجوية السيئة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة شاتوغرام، الأدميرال سهيل، إن سفينة نقل النفط في بنغلاديش الراسية مؤخرًا هي أكبر سفينة في تاريخ البلاد.

وتحمل السفينة 82 ألف طن من النفط الخام على متنها من أعماق البحار إلى باتنغا، ولم يحدث هذا من قبل في تاريخ نقل النفط في بنغلاديش.

وأشاد البرلماني عن دائرة كوكس بازار، عاشق الله رفيق، بخطوة الحكومة لتطوير المشروع، وقال، إنه يساعد الحكومة أيضًا في زيادة احتياطياتها من النفط وإدارة سلاسل التوريد بشكل أفضل خلال التقلبات العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق