نفطتقارير النفطرئيسية

شركة النفط البنغلاديشية تطلب شراء الوقود الهندي بـ"الروبية"

ومُصدّرون حول العالم يهددون بوقف الإمدادات

حياة حسين

طلبت شركة النفط البنغلاديشية من الحكومة التفاوض على شراء الوقود من الهند بالروبية بدلًا من الدولار الأميركي، وسط نقص حاد في الاحتياطي من النقد الأجنبي في البلاد.

في الوقت نفسه، تهدد شركات تسويق عالمية بوقف الإمدادات إلى الدولة الآسيوية؛ لذا طلبت الشركة أن تسمح الحكومة للبنك التجاري الوطني بتسوية مدفوعات الوقود الهندي بالروبية.

وكشف خطاب شركة النفط البنغلاديشية، الذي أرسلته للحكومة، واطلعت عليه وكالة رويترز، عن أنها مضطرة إلى دفع 41.1 مليون دولار أميركي لمصفاة نفط (نوماليغارا) الهندية، التي تمتلك "أويل إنديا" المملوكة للدولة، خلال العام الجاري (2023)، وهي قيمة مشتريات الديزل من المصفاة.

وتبلغ قيمة مستحقات الديزل ووقود الطائرات التي اشترتها شركة النفط البنغلاديشية من شركة "إنديان أويل كورب" الهندية نحو 147.2 مليون دولار، وفق ما ذكرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار (2023).

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال مسؤول حكومي في بنغلاديش، إن بلاده توصلت لاتفاق مع روسيا لاستعمال اليوان الصيني لتسوية مدفوعات محطة طاقة نووية تبنيها شركة روساتوم الروسية في البلاد منذ سنوات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

المركزي الهندي

في سبتمبر/أيلول 2022، طلب البنك المركزي الهندي من المصدرين تجنب عقد صفقات مع المستوردين في بنغلاديش بالدولار، أو بأي عملات رئيسة في العالم، بسبب هبوط احتياطي النقد الأجنبي بصورة ملحوظة.

وطلب البنك -أيضًا- التبادل التجاري بالعملتين المحليتين للهند وبنغلاديش عوضًا عن ذلك، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت بنغلاديش، الدولة الآسيوية التي يبلغ حجم اقتصادها 416 مليار دولار، ويسكنها 170 مليون نسمة، نموًا متسارعًا خلال السنوات الأخيرة.

أنابيب لنقل النفط الخام
أنابيب لنقل النفط الخام - الصورة من "زي بزنس"

غير أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء الناجم عن حرب روسيا في أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير/شباط 2022، تسبب في تضخم فاتورة الاستيراد، وعجز ميزان المدفوعات الحالي.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، وافق صندوق النقد الدولي على قرض لبنغلاديش قيمته 4.7 مليار دولار، مع باقي دول جنوب آسيا مثل سريلانكا وباكستان.

لكن قروض الصندوق الدولي تتطلب إجراءات عديدة ومعقّدة يجب أن تنفذها الدول قبل الحصول عليها، وعادة ما تدفعها القروض على دفعات كل مدة، وبعد مراجعات عديدة لمدى الالتزام بشروط القرض.

تهديد بوقف الإمدادات

قال مصدر في شركة النفط البنغلاديشية إن شركات عدة هددت بوقف إمدادات الوقود، بينما خفضت أخرى الشحنات المصدرة إلى البلاد، بسبب عدم دفع المستحقات.

وأضاف المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه بسبب عدم السماح له بالتصريح، أن من بين تلك الشركات التي تورد إلى بنغلاديش: يونيبك، وهي الذراع التجارية لشركة سينوبك الصينية وفيتول وإينوك الهندية وبتروتشينا وبي إس بي الإندونيسية.

وتبلغ قيمة مديونيات شركة النفط البنغلاديشية نحو 300 مليون دولار أميركي؛ ما دفعها إلى التحذير من انخفاض الوقود المتاح، مع شح العملات الأجنبية في خزينتها، وفق خطاب أرسلته للحكومة.

وتستورد شركة النفط البنغلاديشية كل احتياجات البلاد من الوقود والخام، بينما تراجع احتياطي النقد الأجنبي في البلاد إلى أدنى مستوى في 7 سنوات، فاقدًا ثلث قيمته، وسجل 30.18 مليار دولار في 17 مايو/أيار الجاري.

وبسبب الاعتماد الكثيف على واردات الطاقة، تصارع بنغلاديش لعلاج أزمة انقطاع الكهرباء الناجمة عن نقص الوقود؛ ما تسبب في أضرار هائلة لصناعة الملابس المحلية، والتي تُعَد من كبار المصدرين لمنتجاتها عالميًا.

وأشارت شركة النفط البنغلاديشية، في خطابها إلى الحكومة، إلى أنه بسبب "شح النقد الأجنبي والدولار الأميركي على وجه الخصوص، وعجز البنك المركزي عن توفيره، أصبحت المصارف المحلية غير قادرة على تغطية مستحقات الواردات".

وأوضحت الشركة أنها لا تستطيع إبرام تعاقدات على استيراد كميات جديدة في ضوء هذه الأزمة، محذرة من تفاقم وضع نقص الوقود؛ إذ تستورد شركة النفط البنغلاديشية 500 ألف طن من الوقود و100 ألف طن من الخام شهريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق